أما الغسل فهو مشروع،
وقد أوجبه بعض العلماء على من أسلم بعد كفره الأصلي، أو الردة،
فينبغي لك أن تغتسل، وذلك بصب الماء على جميع بدنك بنية الدخول
في الإسلام، والتوبة مما سلف من الكفر، أما صلاة ركعتين بعد الغسل
فلا تجب، ولكن يستحب لكل مسلم إذا تطهر الطهارة الشرعية
أن يصلي ركعتين؛ لأحاديث وردت في ذلك.
وأما قوله سبحانه:
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا }
فليس معناها أن من زاد كفره أو تكرر لا يتوب الله عليه، وإنما معناها
عند أهل العلم استمراره *على الكفر حتى يموت، كما قال الله سبحانه
في الآية الأخرى في سورة البقرة:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ
وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ * خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ }
وقال تعالى في سورة آل عمران:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ
ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ }،
وقال أيضاً في سورة البقرة:
{ وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ
مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا
وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }،
فقد أوضح الله سبحانه في هذه الآيات الثلاث أن حصول العذاب
واللعنة وعدم القبول وحبوط الأعمال كل ذلك مقيد بالموت على الكفر.
وقد أجمع العلماء رحمهم الله على أن الكافر مهما تنوع كفره ومهما
تكررت ردته فإنه مقبول التوبة عند الله إذا تاب توبة نصوحاً، وهي
المشتملة على الإقلاع عن الكفر، والعزيمة على عدم العودة فيه،
والندم على ما مضى منه، وإنما اختلفوا في حكم من تكررت ردته
في حكم الشرع في الدنيا، هل يقبل منه ويسلم من القتل، أم لا تقبل
منه ويقتل؟
*هذا محل الخلاف، أما فيما بينه وبين الله سبحانه فليس في قبولها
خلاف إذا كانت توبة نصوحا كما تقدم، وأرجو أن يكون فيما ذكرناه
لك مقنع وكفاية.
والواجب عليك البدار بالتوبة الصادقة، والضراعة إلى الله سبحانه،
والإلحاح في الدعاء أن يتقبل منك، وأن يثبتك على الحق، ويعيذك من
نزغات الشيطان ووساوسه، فإنه العدو المبين الذي يريد إهلاكك
وإهلاك غيرك، كما قال الله سبحانه:
{ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ
أَصْحَابِ السَّعِيرِ }،
فبادر إلى إرغامه بالتوبة الصادقة، وأبشر بالخير والعاقبة الحميدة،
والسلامة من النار، مع قبول التوبة إذا صدقت في ذلك، وأوصيك بالإكثار
من ذكر الله وتسبيحه وتحميده، وكثرة الاستغفار والصلاة والسلام
على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أفضل ذلك أن تكثر من كلمة
التوحيد:
( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على
كل شيء قدير )
ومن الكلمات الآتية:
( سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا
قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، استغفر الله
الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، لا إله إلا أنت سبحانك
إني كنت من الظالمين، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر
الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت
الغفور الرحيم ).
*كما نوصيك أيضاً بالإكثار من تلاوة القرآن الكريم والتدبر لآياته،
فإن فيه الهداية لكل خير والتحذير من كل شر، ونوصيك أيضاً بمطالعة
ما تيسر من كتب الحديث المعروفة، مثل: رياض الصالحين و
بلوغ المرام فإن فيها ما ينفعك ويعينك على الخير إن شاء الله،
أما صوم النافلة كالإثنين، والخميس، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر،
فهو قربة وطاعة وفيه أجر عظيم، وتكفير للسيئات، ولكن إذا كانت
أمك لا ترضى بذلك فلا تكدرها، فإن الوالدة حقها عظيم، وبرها من
أهم الواجبات، ولعلها تخاف عليك من الكسل إذا صمت، وعدم
القيام بالواجب في طلب الرزق والقيام بحاجات البيت، ومعلوم
أن طلب الرزق الحلال لإعاشة العيال وأهل البيت من أفضل القربات،
بل من أهم الواجبات، وهو أفضل من التفرغ لصوم التطوع،
وصلاة التطوع.
وبكل حال فالذي أنصحك به هو أن تسمع قولها، وتطيعها في مثل هذا،
وإذا رأيت مجالاً في المستقبل لطلبها الإذن فاستأذنها في الصوم
إذا كان الصوم لا يعطلك ولا يضعفك عن المهمات المذكورة آنفاً.
والله المسئول أن يمنحك الفقه في الدين، ويهديك صراطه المستقيم،
ويمن علينا وعليك بالتوبة النصوح، ويعيذنا وإياك وسائر المسلمين
من نزغات الشيطان، وشر النفس وسيئات العمل، إنه جواد كريم،
وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد، وآله وصحبه.
نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
[1] سورة النساء الآية 137.
[2] سورة الزمر الآية 53.
[3] سورة الشورى الآية 25.
[4] سورة المائدة الآية 74.
[5] سورة النساء الآية 137.
[6] سورة البقرة الآيتان 161 – 162.
[7] سورة آل عمران الآية 90.
[8] سورة البقرة الآية 217.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق