الســــؤال:
المطلوب
بيان العلم الذي هو شرط في تبليغ الناس دعوة الإسلام،
وما
نوع هذا العلم، وما المدخل إليه، ومن أي الكتب يدرس على
وجه
التحديد؟ أرجو تسمية تلك الكتب، وهل يشترط لذلك شيخ
معلم
أم لا، وكيف نبدأ دعوة الناس إلى الحق؟ أرجو بيان الطريق
بوضوح.
علمًا بأنني طالب بكلية الطب، وذلك يستلزم جهد ووقت
كبيرين
في مذاكرة الطب. أرجو بيان الإجابة مفصلة غير مجملة؛
بحيث
لا تخفى على عامي جاهل.
الإجابة
أولاً:
يجب على المسلم أن يبلغ ما لديه من العلم، قل ذلك أو كثر،
لمن
لم يعلمه، من دون تحديد
بوقت أو قدر من العلم سوى الحاجة إلى
بيان
ما عنده، وتبليغه، وقد
يتعين عليه إذا لم يوجد من يقوم بالبلاغ والبيان
غيره؛
اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعملاً بما رواه أحمد
والبخاري
والترمذي، عن عبد الله بن عمرو ، عن
النبي
صلى الله عليه وسلم أنه
قال:
(
بلغوا عني ولو آية )
..
الحديث، وما رواه أحمد والترمذي وابن حبان، عن ابن
مسعود
رضي الله عنه، أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال:
( نضر
الله امرءً سمع منا شيئًا فبلغه كما
سمعه،
فرب مُبَلَّغ أوعى من
سامع )
وقد روي هذا من طرق
أخرى، بألفاظ متعددة. وحذرًا مما توعد الله به
كاتم
العلم بقوله سبحانه:
{
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلْنَا مِنَ
الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ
لِلنَّاسِ
فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ
اللاعِنُونَ (159)
إِلا
الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ
عَلَيْهِمْ
وَأَنَا التَّوَّابُ
الرَّحِيمُ }
ويحرم
عليه أن يقول ما لا يعلم، أو يخوض فيما ليس له به
علم؛
لقوله
تعالى:
{
قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا
وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ
وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ
الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَـزِّلْ بِهِ
سُلْطَانًا
وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى
اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }
وقوله:
{
وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
}
وغير ذلك من النصوص التي
في معنى ما تقدم؛ حثًّا على البلاغ،
وتحذيرًا من القول في
الإسلام بغير علم.
ثانيًا:
العلوم الإسلامية أنواع: علم التوحيد بأقسامه: توحيد الربوبية،
وتوحيد
العبادة، وتوحيد الأسماء والصفات. وعلم الفقه بأقسامه: قسم
العبادات:
كالصلاة والصوم والزكاة والحج، وقسم المعاملات: كالبيع
والشراء
والإجارة.. إلخ. وقسم الأحوال الشخصية: كالنكاح والوقف
والمواريث..
إلخ. والجنايات، والحدود، وعلم الآداب والأخلاق، وقد ألف
في كل
نوع منها كتب يعرفها طلبة العلم سيأتي بيان
بعضها.
ثالثًا:
المدخل إلى تعلم هذه العلوم دراسة كتاب الله تعالى، وتدبر
معانيه،
ودراسة
سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتفقه فيها، لمعرفة
صحيحها
من ضعيفها، وفهم معانيها، واستنباط الأحكام، ودراسة كتب
الفقه
التي ألفها العلماء الأخيار الذين درسوا الكتاب والسنة،
واستنبطوا
منها
الأحكام، وهذه الكتب منها المختصر والمطول والسهل والصعب،
وكل
يقرأ منها ما يناسب استعداده الفكري، ومقدار تحصيله
للعلوم
وما يحتاج إليه في
حياته، فالبادئ يقرأ في المختصر السهل منها، مثل:
تفسير
الشيخ عبد الرحمن السعدي، وتفسير ابن كثير، وسبل السلام
للصنعاني،
شرح بلوغ المرام لأحاديث الأحكام لابن حجر العسقلاني،
ومثل:
عمدة الفقه لابن قدامة، وكتاب الكافي له وكلاهما في
الفقه،
وكتاب
الآداب الشرعية لابن مفلح، وكتاب العقيدة الواسطية لابن
تيمية
وكتاب التوحيد وكتاب كشف
الشبهات للشيخ محمد بن عبد الوهاب .
وأما
العالم أو المتعلم فيختار لنفسه ما ينفعه منها، ويستشير في
ذلك
من يثق به من أهل العلم،
ومن ذلك تفسير ابن جرير الطبري، وفتح
الباري
لابن حجر على صحيح البخاري، وشرح النووي لصحيح مسلم،
وكتاب
الأم للشافعي، والمغني لابن قدامة، وبداية المجتهد لابن رشد،
ونحو
ذلك من الكتب. ولا بد من معلم لكل من يريد أن يتعلم، في أي
فن
من الفنون العلمية
والنظرية والعملية، وهذه ظاهرة كونية في الخلق،
مسلمهم
وكافرهم، لكنهم يتعاونون في حاجتهم إلى ذلك؛ لتفاوتهم في
استعدادهم
وما لديهم من تحصيل ووسائل تساعد على فهم
الأحكام،
وما سهل على الطالب
حصَّلَه بنفسه من مراجعه الصحيحة، وما أشكل
عليه
تعاون مع إخوانه على فهمه أو سأل عنه من هو أعلم منه ممن يثق
به من
العلماء.
رابعًا:
يبدأ الداعية في إرشاده الناس إلى الحق؛ بتعليمهم التوحيد، ثم
أصول
العبادات، وما يحتاج إليه من المعاملات.. إلخ. وليكن ذلك بالحكمة
والموعظة
الحسنة، والنقاش الهادئ؛ بقصد الوصول إلى
الحق؛
لقوله
تعالى:
{
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُمْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ
ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ
وَهُوَ
أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }
و بالله
التوفيق ،
و صلى
الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم
.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و
الإفتاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق