المناهي اللفظية (70)
ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: (فلان المغفور له) و (فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.
70- سئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة: (العصمة لله وحده)،
مع أن العصمة لابد فيها من عاصم؟
فأجاب قائلا: هذه العبارة قد يقولها من يقولها يريد بذلك أن كلام الله –
عز وجل - وحكمه كله صواب، وليس فيه خطأ وهي بهذا المعنى صحيحة،
لكن لفظها مستنكر ومستكره، لأنه كما قال السائل قد يوحي بأن هناك عاصما
عصم الله - عز وجل - والله - سبحانه وتعالى - هو الخالق، وما سواء
مخلوق، فالأولى أن لا يعبر الإنسان بمثل هذا التعبير، بل يقول الصواب
في كلام الله، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.
ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: (فلان المغفور له) و (فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.
70- سئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة: (العصمة لله وحده)،
مع أن العصمة لابد فيها من عاصم؟
فأجاب قائلا: هذه العبارة قد يقولها من يقولها يريد بذلك أن كلام الله –
عز وجل - وحكمه كله صواب، وليس فيه خطأ وهي بهذا المعنى صحيحة،
لكن لفظها مستنكر ومستكره، لأنه كما قال السائل قد يوحي بأن هناك عاصما
عصم الله - عز وجل - والله - سبحانه وتعالى - هو الخالق، وما سواء
مخلوق، فالأولى أن لا يعبر الإنسان بمثل هذا التعبير، بل يقول الصواب
في كلام الله، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق