الاثنين، 19 فبراير 2018

دور الأسرة في تنشئة الفتاة

لعلنا في النقاط التالية نوجز بلغة يسيرة تناسب روح العصر وأسلوبه
دور الأسرة في تربية الفتاة وتنشئتها نشأة إسلامية قويمة:


1= على الأسرة أن تغرس مشاعر العزة والكرامة لدى الفتاة، بحيث تنشأ
نشأة سوية مفتخرة بكونها فتاة مسلمة معتزة بدينها وإنتمائها
الإسلامي العربي.

2= تدعيم البنية النفسية لدى الفتاة، كي تكون صاحبة شخصية سوية
ناضجة، فترضى عن جنسها، ولا تشعر بأي إحساس بالدونية لكونها
أنثى، وللأسف الشديد بعض الأسر في مجتمعاتنا العربية لا تعير أي
إهتمام لهذه الناحية، فنجد بعض الآباء والأمهات يفرق بين الولد والبنت
في المعاملة، ويفضل الذكور على الإناث بشكل واضح جلي، تستشعر فيه
البنت الظلم والغُبن، وتتولد لديها مشاعر سلبية! تشكِّل في النهاية
شخصية سطحية مهزوزة وغير فاعلة ولا مبادرة، وهذا قطعا يتنافى
مع ما يُنتظر منها القيام به في قابل الأيام من أدوار إجتماعية
مختلفة عندما تصبح زوجة وأما.

3= تشكيل ميول وإتجاهات البنت بشكل تربوي سليم، يتسق مع طبيعتها
الأنثوية وتكوينها الفطري الذي يعمق فيها المشاعر والميول والإتجاهات
المطلوبة في المرأة المسلمة، بحيث تنشأ محبة للعفة، معتزة بكل معاني
الطهارة والنقاء والشرف والكرامة، ويترسخ في أعماقها النفور
من الإنحلال والتفسخ والعري، وكل الملوثات الأخلاقية التي يروج لها
الإعلام الغربي، ويزعم أنها من علامات الرقي والتحضر.

4= صياغة شخصية البنت بشكل صحيح متوازن، بعيدا عن التدليل
الزائد، والقسوة الزائدة، والحماية الزائدة... وغير ذلك من الأساليب
غير التربوية وعير السوية، وينبغي أن تكون أساليب المعاملة الوالدية
معتدلة متوازنة فلا إفراط ولا تفريط.

5= غرس ثقة البنت في نفسها، وتدعيم تكوينها الإنساني، كي تكون
شخصية ناضجة إيجابية، شخصية مستقلة فاعلة ومؤثرة في الحياة،
وليست شخصية هامشية إنطوائية، أو شخصية هروبية إنسحابية تُحْجِمُ
عن المشاركة الإجتماعية الناضجة، أو شخصية ضعيفة تابعة تندفع دون
وعي لتقليد أنماط السلوك المختلفة ظنا منها أن ذلك هو الأنسب والأفضل،
أو الأرقى والأحسن!!!

6= إعطاء البنت الفرص المناسبة لإنجاز بعض المهام بنفسها مع
التوجيه والمتابعة، وتربيتها على فضيلة حب العمل والرغبة في الإنجاز،
كي لا تكون شخصية إتكالية تعتمد على غيرها دائما، وتكون عبئا ثقيلا
على أسرتها وزوجها بعد ذلك، فأمثال هؤلاء من النسوة يكنَّ عالة
على الآخرين عبئا على الحياة وحسما منها، بدلا من أن يكنَّ إضافة لها
بحيث تزدهي بهن الحياة وتصبح أكثر بهجة وسعادة.

7= عدم ترك البنت أمام وسائل الإعلام المختلفة وحيدة دون إرشاد
أو توجيه، لأن المضمون والمحتوى الفكري والثقافي الذي يقدم للأطفال
وبخاصة البنات- منذ نعومة أظفارهم يؤثر حتما في بنائهم النفسي،
وتكوينهم العاطفي والوجداني، ويمثل لهم أنماطا سلوكية ونماذج
عملية يقتدون بها ويحبون التشبه بها في حياتهم العملية.

وفي دراسة علمية أجريت على عينة بلغت خمسة آلاف من المراهقين
والمراهقات ذكر نحو70% من الفتيات أنهن يتأثرن بشكل بالغ بالممثلات
والمغنيات، وأبرز نقاط التأثر هي الملابس، وقصات الشعر، وطريقة
الحديث، وأنماط المعيشة وما تعكسه من قيم ومثل وأفكار وثقافات.

كما ذكر نحو80% من الأولاد أنهم يتأثرون بالرياضيين كلاعبي كرة
القدم والمصارعين، وأكد نحو65% منهم أنهم يتأثرون بالممثلين،
وأكد جميع أفراد العينة أنهم يتأثرون بشكل أو بآخر بما يتلقونه عبر
وسائل الإعلام المختلفة.

وهذا بالقطع يستلزم من الآباء والأمهات -خاصة في المراحل العمرية
المبكرة لأولادهم وبناتهم- أن يتابعوا ما يشاهده أبناؤهم، وينتقوا لهم
البرامج المفيدة والمسلية والممتعة، ويربوا فيهم ملكة الإنتقاء، ليشبوا
ولديهم وازع داخلي يخبرهم بالصواب ويرشدهم إليه وينبههم إلى الخطأ
ويصرفهم عنه بكل عزيمة وإرادة.

8= تميل الفتاة بفطرتها التي فطرها الله عليها للرقة والرحمة والعواطف
الجياشة، وكل هذه الصفات تؤهلها لدور الأمومة وما يتطلبه من جهود
وتضحيات، وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( كل ميسر لما خلق له )
متفق على صحته بين الإمامين البخاري ومسلم.

وعلى الأسرة مراعاة ذلك، وغرس الإعتزاز بدور الأم في حياة أبنائها
من خلال إحترام الزوج لزوجته وثنائه عليها أمام أبنائه وبناته، والإشادة
بدورها الرئيس في الأسرة كلها، والإفصاح عن مشاعر المودة والتقدير
للأم في كل مناسبة، فمن شأن ذلك تعزيز دور الأم أمام الأبناء، كمصدر
للقيم النبيلة والمبادئ الفاضلة السامية، ولهذا السلوك الراقي المتحضر
قيمة مضافة أخرى وفائدة كبيرة، فإضافة إلى توفير الجو الأسري
الحميمي الرائع، فإنه يرسخ لدى الفتاة بشكل غير مباشر الإحساس
بجلال وأهمية دور الأم وضخامة مسؤوليتها في الحياة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق