بسم الله الرحمن الرحيمالإنسان يذكر
ويراد به أبو حذيفة بن عبدالله: "وإذا مس الإنسان الضر".ويراد به عتبة بن ربيعة: "ولئن أذقنا الإنسان منارحمة".ويراد به النضر بن الحارث: "ويدعو الإنسان بالشر".ويراد به أبي بن خلف: "أوَلا يذكر الإنسان".ويراد به آدم: "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة".ويراد به سعد بن أبي وقاص: "ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً".ويراد به عياش بن أبي ربيعة: "ووصينا الإنسان بوالديه حسناً وإن جاهداك لتشرك".ويراد به أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً".ويراد به عقبة بن أبي معيط: "وكان الشيطان للإنسان خذولاً".ويراد به بنو آدم: "ولقد خلقنا الإنسان ونعلم".ويراد به برصيصا: "إذ قال للإنسان اكفر".ويراد به الأخنس بن شريق: "إن الإنسان خلق هلوعاً".ويراد به عدي بن أبي ربيعة: "أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه".ويراد به أمية بن خلف: "فأما الإنسان إذا ماابتلاه".ويراد به الحارث بن عمرو: "لقد خلقنا الإنسان في كبد".ويراد به الأسود بن عبد الأسد: "يا أيها الإنسان إنك كادح".ويراد به كلدة بن أسيد: "يا أيها الإنسان ماغرك".ويراد به الوليد بن المغيرة: "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".ويراد به أبو طالب بن عبدالمطلب: "فلينظر الإنسان مم خلق".ويراد به عتبة بن أبي لهب: "فلينظر الإنسان إلى طعامه".ويراد به قرط بن عبد الله: "إن الإنسان لربه لكنود".ويراد به أبو جهل: "إن الإنسان لفي خسر".ويراد به أبو لهب: "إن الانسان ليطغى"
ويراد به الكافر: "وقال الإنسان ما لها".
كتاب المدهش لابن الجوزي
الخميس، 9 أغسطس 2012
باب الإنسان
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق