الخميس، 28 فبراير 2013

الفرق بين النصيب و الكفل

قال الله تعالى :
 
 { مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا
وَ مَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا و َكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً }
 ( النساء: 85 ) .
 
فاستعمل سبحانه لفظ ( النصيب ) مع الشفاعة الحسنة ،
واستعمل لفظ ( الكفل ) مع الشفاعة السيئة ، فدل على أن بينهما فرقًا
في المعنى .
 
و أكثر المفسرين على القول بأن النصيب ، و الكفل بمعنى واحد ،
و هو الحظ ، أو المِثْل ، إلا أن الثاني أكثر ما يستعمل في الشر ؛
كاستعماله هنا في الشفاعة السيئة .
و فرَّق بعضهم بينهما بأن النصيب يزيد على المثل ، و الكفل هو المِثْلُ
المساوي ، فاختار تعالى النصيب مع الشفاعة الحسنة ؛ لأن جزاء الحسنة
يضاعف بعشرة أمثالها ، و اختار الكِفْلَ  مع الشفاعة السيئة ؛ لأن من
جاء بالسيئة لا يجزى إلا مثلها .
 
و هذا القول مبنيٌّ على اعتبار أن ( من ) في قوله تعالى :﴿ مِنْهَا ﴾ ،
في الموضعين ، للسبب ، وعلى اعتبار أن جزاء الشفاعة الحسنة كجزاء
فعل الحسنة ، و جزاء الشفاعة السيئة كجزاء فعل السيئة ،
قياسًا على قوله تعالى :
 
{ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا
وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }
 ( الأنعام: 160 ) .
 
وعليه يكون المعنى : من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب بسببها ،
و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل بسببها . أي : يكن لكل منهما ذلك
بسبب شفاعته .. و هذا خلاف ما نصَّت عليه الآية الكريمة من المعنى تمامًا ؛
لأن ( من ) في قوله تعالى : ﴿ مِنْهَا ﴾ ، في الموضعين، ليست للسبب ؛
 و إنما هي للتبعيض . و المراد من الآية الكريمة :
أن للشفيع ، الذي يشفع في الحسنة ، نصيبًا من جزاء المشَفَّع على شفاعته
، وأن للشفيع ، الذي يشفع في السيِّئة كِفْلاً من جزاء المشَفَّع على شفاعته .
فههنا شَفيعٌ ، و مُشَفَّعٌ ، و مُشَفَّعٌ له ، و شَفاعَةٌ . 
 بقلم : محمد إسماعيل عتوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق