عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
–
قَالَ
قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
:
( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثم أَصَابَ
فَلَهُ أَجْرَانِ
وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثم أَخْطَأَ فَلَهُ
أَجْرٌ )
روا
البخاري 6805 ورواه مسلم 3240
(شرح
مسلم للعلامة النووي)
قَالَ النَّوَوِيّ :
قَالَ الْعُلَمَاء أَجْمَع الْمُسْلِمُونَ عَلَى
أَنَّ هَذَا الْحَدِيث فِي حَاكِم عَالِم أَهْل لِلْحُكْمِ
فَإِنْ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ أَجْر
بِاجْتِهَادِهِ وَأَجْر بِإِصَابَتِهِ وَإِنْ أَخْطَأَ فَلَهُ
أَجْر
بِاجْتِهَادِهِ وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ بِأَهْلٍ
لِلْحُكْمِ فَلَا يَحِلّ لَهُ الْحُكْم فَإِنْ حَكَمَ فَلَا
أَجْرَ لَهُ
بَلْ هُوَ آثِم وَلَا يَنْفُذ حُكْمه سَوَاء وَافَقَ
الْحُكْم أَوْ لا , لِأَنَّ إِصَابَته اِتِّفَاقِيَّة
لَيْسَتْ صَادِرَة عَنْ أَصْل شَرْعِيّ فَهُوَ عَاصٍ
فِي جَمِيع أَحْكَامه ، سَوَاء وَافَقَ
الصَّوَاب أَمْ لَا ، وَهِيَ مَرْدُودَة كُلّهَا ،
وَلَا يُعْذَر فِي شَيْء مِنْ ذَلِكَ ، وَقَدْ جَاءَ
فِي الْحَدِيث فِي
السُّنَن
(
الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ : قَاضٍ فِي الْجَنَّة ، وَاثْنَانِ فِي
النَّار ، قَاضٍ عَرَفَ
الْحَقّ فَقَضَى بِهِ فَهُوَ فِي الْجَنَّة ، وَقَاضٍ
عَرَفَ الْحَقّ فَقَضَى بِخِلَافِهِ
فَهُوَ فِي النَّار ، وَقَاضٍ قَضَى عَلَى جَهْل
فَهُوَ فِي النَّار )
. رواه أبوداود3102 صححه
الألباني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق