وقت التعزية
السؤال
العادة عندنا بأنه تمتد أيام التعزية إلى أكثر من ثلاثة أيام، نظراً لما ذكرنا من
المسافة وكون بعضنا لا يعلم إلا متأخر بوفاة الميت إلا بعد ثلاثة أيام أو أكثر،
وقد يستمر سبعة أيام فما الحكم أيضاً في ذلك؟
الجواب:
ليس للعزاء حد محدود لا ثلاثة ولا أكثر، قد لا يعلم العزاء إلا بعد أربعة أيام
أو خمسة أيام، فالمقصود ليس له حد محدود، المعزي ليس له حد إذا عزاهم
بعد ثلاث أو بعد أربع أو بعد خمس حين بلغه الخبر فلا بأس، إنما الثلاث حد
للإحداد، إحداد المرأة القريبة للميت، النبي ﷺ قال:
( لا تحد المرأة على ميت فوق ثلاث، إلا على زوج ).
فالإحداد لقريبات الميت لا يجوز فوق ثلاث، وأما الزيارة للتعزية فليس له حد
بالثلاث، ولا صنع الطعام لهم، من جيرانهم وأقاربهم ليس له حد، فلو صنع
لهم بعض جيرانهم الطعام بعد ثلاث؛ لأنهم لا يزالون مشغولين بالمصيبة فلا
بأس، ليس له حد فيما نعلم في الشرع. نعم.
المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز
السؤال
العادة عندنا بأنه تمتد أيام التعزية إلى أكثر من ثلاثة أيام، نظراً لما ذكرنا من
المسافة وكون بعضنا لا يعلم إلا متأخر بوفاة الميت إلا بعد ثلاثة أيام أو أكثر،
وقد يستمر سبعة أيام فما الحكم أيضاً في ذلك؟
الجواب:
ليس للعزاء حد محدود لا ثلاثة ولا أكثر، قد لا يعلم العزاء إلا بعد أربعة أيام
أو خمسة أيام، فالمقصود ليس له حد محدود، المعزي ليس له حد إذا عزاهم
بعد ثلاث أو بعد أربع أو بعد خمس حين بلغه الخبر فلا بأس، إنما الثلاث حد
للإحداد، إحداد المرأة القريبة للميت، النبي ﷺ قال:
( لا تحد المرأة على ميت فوق ثلاث، إلا على زوج ).
فالإحداد لقريبات الميت لا يجوز فوق ثلاث، وأما الزيارة للتعزية فليس له حد
بالثلاث، ولا صنع الطعام لهم، من جيرانهم وأقاربهم ليس له حد، فلو صنع
لهم بعض جيرانهم الطعام بعد ثلاث؛ لأنهم لا يزالون مشغولين بالمصيبة فلا
بأس، ليس له حد فيما نعلم في الشرع. نعم.
المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق