موازنة بين أوائل المدثر وأوائل اقرأ
*لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قال في
((تفسير آيات من القرآن الكريم))) (ص: 535-357) ط الرشد:*
*الأولى: أول (اقرأ) فيه الأمر بطلب العلم، وأول
(المدثر) فيه الأمر بالعمل به.*
*الثانية: أول (اقرأ) فيه معرفة الله، وأول (المدثر) فيه الأدب معه.*
*الثالثة: أول (اقرأ) فيه الاستعانة، وأول (المدثر) فيه الصبر.*
*الرابعة: أول (اقرأ) فيه إخلاص الاستعانة، وأول (المدثر) فيه العبادة.*
*الخامسة: أول (اقرأ) فيه الاستعانة، وأول (المدثر) فيه العبادة.*
*السادسة: أول (اقرأ) فيه فضله عليك، وأول (المدثر) فيه حقه عليك.*
*السابعة: أول (اقرأ) فيه أدب المتعلم، وأول (المدثر) فيه أدب العالِم.*
*الثامنة: أول (اقرأ) فيه معرفة الله ومعرفة النفس،
وأول (المدثر) فيه الأمر والنهي.*
*التاسعة: أول (اقرأ) فيه معرفتك بنفسك وبربك،
وأول (المدثر) فيه العمل المختص والمتعدي.*
*العاشرة: أول (اقرأ) فيه أصل الأسماء والصفات، وهما: العلم والقدرة،
وأول (المدثر) فيه أصل الأمر والنهي، وهو الأمر بالتوحيد والنهي
عن الشرك.*
*الحادية عشرة: في أول (اقرأ) ذكر القلم الذي لا يستقيم العلم إلا به،
وأول (المدثر) فيه ذكر الصبر الذي لا يستقيم العمل إلا به.*
*الثانية عشرة: في أول (اقرأ) ذكر التوكل وأنه يفتح المغلق،
وأول (المدثر) فيه الصبر الذي يفتحه.*
*الثالثة عشرة: في أول (اقرأ) العمل المختص، وأول (المدثر)
فيه العمل المتعدِّي.*
*الرابعة عشرة: في (اقرأ) ست مسائل من الخبر،
وأول (المدثر) ست مسائل من الإنشاء.*
*الخامسة عشرة: في أول (اقرأ) ذكر بدء الخلق،
وأول (المدثر) ذكر الحكمة فيه.*
*السادسة عشرة: في أول (اقرأ) ذكر أصل الإنسان،
وأول (المدثر) فيه كماله.*
*السابعة عشرة: في أول (اقرأ) الربوبية العامة،
وأول (المدثر) الربوبية الخاصة.*
*الثامنة عشرة: في أول (اقرأ) شاهد لقوله: "اعقلها واتكل "،
وفي أول (المدثر) الصبر الذي هو من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد.*
*التاسعة عشرة: في أول (اقرأ)
ابتداء النبوة، وأول (المدثر) ابتداء الرسالة.*
*العشرون: في السورتين شاهد لقوله: " العلم قبل القول والعمل ".*
الثلاثاء، 1 يونيو 2021
موازنة بين أوائل المدثر وأوائل اقرأ
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق