لا تستطيع الاستغناء عن قطرات الأنف في رمضان
السؤال
أستخدم قطرة اتروفين عن طريق الأنف ، وأستخدمها لي أكثر من عشرين
سنه وأنا صائمة ، حيث إنني أعاني من ضيق في التنفس ،
والآن عرفت أنها تفطر ، فماذا أعمل الآن ؟
الجواب
الحمد لله.
أولاً :
قطرة الأنف إذا لم تصل إلى الحلق ، فإنها لا تفطر ،
وأما إذا وصلت إلى الحلق ، فإنها تفطر .
ثانياً :
إذا كانت هذه القطرة تصل إلى الحلق ، بحيث يجد المريض طعمها في حلقه ،
ولم يستطع الاستغناء عنها في نهار رمضان ، ولم يكن لها بديل مناسب ،
وكان مرضه هذا لا يرجى برؤه ، فهو في حكم الشيخ الكبير يلزمه الإطعام
فقط ؛ لقوله تعالى : ( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ )
البقرة / 184 .
قال ابن قدامة رحمه الله :
" وَالْمَرِيضُ الَّذِي لا يُرْجَى بُرْؤُهُ , يُفْطِرُ , وَيُطْعِمُ لِكُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا ;
لأَنَّهُ فِي مَعْنَى الشَّيْخِ " انتهى من " المغني " ( 4 / 396 ) .
وأما ما سبق من الصيام ، فالمرجو من كرم الله أن يقبل ذلك منك ، وألا يكون
عليك شيء ، لا سيما أنك كنت تستعملين تلك القطرات ، وأنت تجهلين أنها
تفطر ، ثم إن نفس الحكم مختلف فيه بين أهل العلم .
والصحيح من أقوال أهل العلم : أن من فعل شيئاً من المفطرات
جاهلاً كونه مفطرا ، فلا شيء عليه .
المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز
السؤال
أستخدم قطرة اتروفين عن طريق الأنف ، وأستخدمها لي أكثر من عشرين
سنه وأنا صائمة ، حيث إنني أعاني من ضيق في التنفس ،
والآن عرفت أنها تفطر ، فماذا أعمل الآن ؟
الجواب
الحمد لله.
أولاً :
قطرة الأنف إذا لم تصل إلى الحلق ، فإنها لا تفطر ،
وأما إذا وصلت إلى الحلق ، فإنها تفطر .
ثانياً :
إذا كانت هذه القطرة تصل إلى الحلق ، بحيث يجد المريض طعمها في حلقه ،
ولم يستطع الاستغناء عنها في نهار رمضان ، ولم يكن لها بديل مناسب ،
وكان مرضه هذا لا يرجى برؤه ، فهو في حكم الشيخ الكبير يلزمه الإطعام
فقط ؛ لقوله تعالى : ( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ )
البقرة / 184 .
قال ابن قدامة رحمه الله :
" وَالْمَرِيضُ الَّذِي لا يُرْجَى بُرْؤُهُ , يُفْطِرُ , وَيُطْعِمُ لِكُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا ;
لأَنَّهُ فِي مَعْنَى الشَّيْخِ " انتهى من " المغني " ( 4 / 396 ) .
وأما ما سبق من الصيام ، فالمرجو من كرم الله أن يقبل ذلك منك ، وألا يكون
عليك شيء ، لا سيما أنك كنت تستعملين تلك القطرات ، وأنت تجهلين أنها
تفطر ، ثم إن نفس الحكم مختلف فيه بين أهل العلم .
والصحيح من أقوال أهل العلم : أن من فعل شيئاً من المفطرات
جاهلاً كونه مفطرا ، فلا شيء عليه .
المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق