السبت، 29 أبريل 2017

إن لله تسعة وتسعين اسمًا

قال صلى الله عليه وسلم :
 
( إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة )
[ رواه الترمذي برقم 3508 وهو حديث حسن صحيح ]
 
قول النبي صلى الله عليه وسلم:
 
( إن لله تسعة وتسعين اسما )
 
ليس معناه أنه ليس له إلا هذه الأسماء
 
لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :
 
(أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك
أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك )
رواه احمد برقم 4318
وصححه الألباني في السلسة الصحيحة رقم 198
 
لكن معناه أن من أحصى هذه الأسماء فإنه يدخل الجنة .
ولم يبن الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأسماء
في حديث صحيح جامع لها لحكمة بالغة
وهي أن يطلبها الناس ويتحروها من الكتاب والسنة الصحيحة
وليس معنى أحصاها أن تكتب في رقاع ثم تكرر حتى تحفظ
ولكن معناها :
1/ الإحاطة بها لفظا.
2/ فهمها معنى.
3/ التعبد بمقتضاها.
 
ولذلك وجهان :
الوجه الأول :
أن تدعوا الله بها
 
لقوله:
 
{ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }
[ سورة الأعراف : 180 ]
 
بأن تجعلها وسيلة إلى مطلوبك  فتختار الاسم المناسب لمطلوبك
فعند سؤال المغفرة تقول : يا غفور اغفر لي
وليس من المناسب أن تقول: يا شديد العقاب اغفر لي
لآن هذا يشبه الاستهزاء
بل تقول: يا شديد العقاب أجرني من عقابك.
 
الوجه الثاني :
أن تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء
فمقتضى الرحيم ( الرحمة )
فاعمل العمل الصالح الذي يكون جالبا لرحمة الله
وأسماء العلم والخبرة والإحاطة والمراقبة تملأ القلب مراقبة لله
في الحركات والسكنات هذا هو معنى ( أحصاها )
فإذا كان كذلك فهو جدير لأن يكون ثمنا لدخول الجنة .
فتاوى العقيدة لابن عثيمين صـ54 القول السديد لابن السعدي صـ172 .
 
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
 
[ وقد جمعت تسعة وتسعين إسما
مما ظهر لي من كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ] .
 
فمن كتاب الله :
الله -الأحد - الأعلى - الأكرم - الإله - الأول - الآخر –
الظاهر - الباطن -البارئ - البر ، البصير - التواب - الجبار –
الحافظ - الحسيب - الحفيظ -الحفي - الحق - المبين - الحكيم –
الحليم – الحميد – الحي - القيوم - الخبير - الخالق - الخلاق - الرءوف –
الرحمن - الرحيم - الرزاق - الرقيب - السلام - السميع –
الشاكر – الشكور - الشهيد - الصمد - العالم - العزيز - العظيم –
العفو – العليم - العلي - الغفار - الغفور - الغني - الفتاح –
القادر – القاهر - القدوس - القدير - القريب - القوي - القهار ،
الكبير - الكريم - اللطيف - المؤمن - المتعال - المتكبر - المتين –
المجيب - المجيد - المحيط - المصور - المقتدر - المقيت –
الملك -المليك - المولى - المهمين - النصير - الواحد –
الوارث - الواسع - الودود - الوكيل - الولى - الوهاب .
 
ومن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم :
الجميل - الجواد - الحكم - الحيي - الرب - الرفيق –
السُّبُّوح - السيد -الشافي - الطيب - القابض - الباسط - المقدم - المؤخر –
المحسن - المعطي - المنان - الوتر .
( القواعد المثلى صـ15 )
 
خادم الإسلام
الفقير الى الله عبد العزيز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق