الأحد، 23 سبتمبر 2018

ظُلِمتُ من أبي وإخواني؟

الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كنتُ أعمل أنا واثنان من إخوتي في التجارة، وكانا يأخذان حقوقَهم اليوميَّة، وأنا لا أحصل على شيءٍ؛
إذ كنت آخذ مبلغًا قليلاً يوميًّا، لا يتعدَّى 20 في المائة مما يأخذانه هما، والمحلات هي ملكٌ للوالد، فحصلت الشكوك منهما تُجاهي أني آخُذ مبالغَ كبيرة، فحدَث بيني وبين أخي الصغير مشاجرة؛
بسبب سبِّه لي، واتهامي بالسرقة، فكان الرد عليه بالضرب والطرد من المحلِّ، فذهَب واشتكى إلى والدي،
وكان موقف الوالد أن طرَدَني من المحل، مع أني مظلوم؛ لأن أخي هو الذي اعتدى عليَّ وسبَّني، وأنا الآن أُفَكِّر
في الانتقام الأليم مما حدَث لي.

فما هو الحل عندكم؟

الجواب
الحمد للهِ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آلِه وصَحْبه ومَن والاهُ، أمَّا بعدُ:
فحُبُّ الانتقام من مظاهر الضَّعف، بخلاف العفو والتسامح؛ فإنه من أكبر مراتب القوة،
كما أنه ليس من عادة الكرام سرعةُ الانتقام، ولا من
شروط الكرم إزالةُ النِّعم ؛ كما في أدب الدنيا والدين .
لا شكَّ أن الإساءة تترك في النفس ألَمًا عميقًا، وجُرحًا غائرًا، ولكن لو
نظَرتَ من جهة أخرى، لوجَدت أنَّك قد ضَرَبت أخاك، وطرَدْته أيضًا،
ولَم تلجأْ إلى حلٍّ سلميٍّ قبلَ الضربِ والطرد، أليس من الأَوْلَى لك أن
تتجاوَز تلك الواقعة بألَمها ومعاناتها؛ لكي ترتاحَ نفسُك ويهدأَ قلبُك،
وتَذَكَّرْ أنَّ الدين الحنيف دعا المؤمنَ للصبر على مَن ظَلَمَه، والصفحِ عنه،
واحتساب الأجر عند الله؛ فهذا أفضلُ من الانتقام الذي يعقُبه الندمُ؛
قال تعالى:
{ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ
وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }
[فصلت: 34]،
وقال:
{ وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }
[الشورى: 43].
فتأمَّل هاتين الآيتين، وضَعْهما نُصْبَ عينيك، واجْعَلهما هاديًا ونبراسًا
يُضيء لك الطريق، ولا تتصوَّرْ بحالٍ أن يكون ذلك منقصةً لك، بل هو
رِفعة؛ قال الله تعالى في معرض الحديث عن المتقين:
{ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
[آل عمران: 134]،
وقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -:
( ثلاثة أقسم عليهنَّ، وأُحَدِّثكم حديثًا، فاحْفَظوه، قال: ما نَقَصَ مالُ عبدٍ
من صدقةٍ، ولا ظُلِمَ عبدٌ مظلمةً، فصبَرَ عليها، إلاَّ زاده الله عزًّا،
ولا فتح عبدٌ باب مسألةٍ؛ إلاَّ فتَح الله عليه باب فقرٍ )؛
رواه الترمذي.
قال الخادمي تعليقًا على قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -:
( وتعفُو عمَّن ظَلَمَكَ ):
مالاً أو بدنًا أو عرضًا، سيَّما عند القدرة ؛
قال الله تعالى:
{ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ }
[آل عمران: 134]،
وقال رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم -:
( مَن كظَم غيظًا وهو قادر على إنفاذه، مَلأَ الله قلبه أمنًا وإيمانًا ).
والحاصل: أنَّ عفوَك عن أخيك وغيره ممن ظَلَموك من مكارم الأخلاق، واقتداءٌ بسيِّد الخَلْق أجمعين - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأنصحك أن تقرأَ
قصة فتح مكة، فقد عفا - صلَّى الله عليه وسلَّم – عنهم، وبينهم مَن قتَل عمَّه، ومثَّلَ به شرَّ مُثْلة،
ومنهم مَن هجَاه وسبَّه، وصدَّ عن دعوته، فقال: اذهبوا فأنتم الطلقاء، وسيرته - صلَّى الله عليه وسلَّم - حافلة بعفوه في الموضع الذي يْحَسُن فيه العفو،
وينتقم في الموضع الذي يَحْسُن فيه الانتقام، وليس ذلك لنفسه، بل كان ينتقم إذا انتُهِكت محارمُ الله، فكان رحيمًا حتى بأعدائه، حتى قالت الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق - رضي الله عنها -:
( والله ما انتقَم لنفسه في شيء يؤتى إليه قطُّ، حتى تُنتَهَك حُرُمات الله،
فيَنتقم لله )؛
رواه البخاري.
وقال أنس بن مالك: خَدَمت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عشر سنين، والله،
ما قال لي: أفًّا قطُّ، ولا قال لي لشيءٍ: لِمَ فعلتَ كذا؟ وهلاَّ فعلتَ كذا .

واللهَ أسألُ أن يُرِيَك الحقَّ حقًّا، ويَرزقك اتِّباعه، والباطل باطلاً، ويَرزُقك اجتنابه، وأن يَسلُلَ سخيمة قلبك.
منقول للفائدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق