التزاور في العيد مسنون
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
هل من السنة زيارة الأقارب والأصدقاء وذلك لغرض المعايدة، وهل يعتبر
ذلك تخصيصاً، لأننا سمعنا أن أحد العلماء يقول زيارة الأحياء
في العيد كزيارة الأموات؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فزيارة الأقارب والأصدقاء والجيران في العيد مشروعة، جاء في الموسوعة
الفقهية الكويتية: التزاور مشروع في الإسلام، وقد ورد ما يدل
على مشروعية الزيارة في العيد، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت:
( دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث،
فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر.....) إلى آخر الحديث.،
وموضع الشاهد فيه، وزاد في رواية هشام:
( يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وهذا عيدناً.،)
قال في الفتح: قوله وجاء أبو بكر: وفي رواية هشام بن عروة
"دخل علي أبو بكر" وكأنه جاء زائراً لها بعد أن دخل النبي
صلى الله عليه وسلم بيته.^^ انتهى.
ولا شك أن التزاور في العيد مما يقوي الصلة، ويزيل الشحناء ويقطع
التدابر، ولذلك فهو عمل مسنون كان عليه السلف من الصحابة ومن بعدهم،
وهو عمل المسلمين إلى يومنا هذا، ولا نعلم أن أحداً من العلماء شبه زيارة
الأحياء بزيارة الأموات، ولم نفهم المراد من قولك (وهل يعتبر ذلك خصيصاً)
وفي ما مضى كفاية.
والله أعلم.
المصدر إسلام ويب
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
هل من السنة زيارة الأقارب والأصدقاء وذلك لغرض المعايدة، وهل يعتبر
ذلك تخصيصاً، لأننا سمعنا أن أحد العلماء يقول زيارة الأحياء
في العيد كزيارة الأموات؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فزيارة الأقارب والأصدقاء والجيران في العيد مشروعة، جاء في الموسوعة
الفقهية الكويتية: التزاور مشروع في الإسلام، وقد ورد ما يدل
على مشروعية الزيارة في العيد، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت:
( دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث،
فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر.....) إلى آخر الحديث.،
وموضع الشاهد فيه، وزاد في رواية هشام:
( يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وهذا عيدناً.،)
قال في الفتح: قوله وجاء أبو بكر: وفي رواية هشام بن عروة
"دخل علي أبو بكر" وكأنه جاء زائراً لها بعد أن دخل النبي
صلى الله عليه وسلم بيته.^^ انتهى.
ولا شك أن التزاور في العيد مما يقوي الصلة، ويزيل الشحناء ويقطع
التدابر، ولذلك فهو عمل مسنون كان عليه السلف من الصحابة ومن بعدهم،
وهو عمل المسلمين إلى يومنا هذا، ولا نعلم أن أحداً من العلماء شبه زيارة
الأحياء بزيارة الأموات، ولم نفهم المراد من قولك (وهل يعتبر ذلك خصيصاً)
وفي ما مضى كفاية.
والله أعلم.
المصدر إسلام ويب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق