ذكر الراغب الأصفهاني شروطًا للعفة في كتابه الذريعة
وهي:
1- أن لا يكون تعففه عن الشيء
انتظارًا لأكثر منه.
2- أو لأنه لا
يوافقه.
3- أو لجمود
شهوته.
4- أو لاستشعار خوف من
عاقبته.
5- أو لأنه ممنوع من
تناوله.
6- أو لأنه غير عارف به لقصوره.
فإنَّ ذلك كله ليس بعفة، بل هو إما اصطياد، أو تطبب،
أو مرض، أو خرم،
أو
عجز، أو جهل، وترك ضبط النفس عن الشهوة أذم من تركها عن
الغضب.
فالشهوة مغتالة مخادعة، والغضب مغالب،
والمتحيز عن قتال المخادع أردأ حالا من المتحيز عن
قتال المغالب.
ولهذا قيل: عبد الشهوة أذلُّ من عبد الرقِّ، وأيضًا
بالشَّرَه قد يجهل عيبه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق