الخميس، 3 أبريل 2014

الوسائل المعينة على العفة

- أن يتقي الله في سره وعلانيته :
قال الله تعالى:
 
{ وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ
يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ }
ويقول تعالى:
 
{ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ }
 قال ابن عباس في قوله تعالى:
 
{ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ }
 قال: هو الرجل يكون بين الرجال، فتمر بهم امرأة فينظر إليها،
فإذا نظر إليه أصحابه غضَّ بصره .
 
2- أن يدعو الله بأن يصرف عنه السوء والفحشاء:
قال سبحانه وتعالى عن نبيه يوسف عليه السلام :
 
{ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ
 فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
 قال ابن تيمية:
[ فلا بد من التقوى بفعل المأمور، والصبر على المقدور،
كما فعل يوسف عليه السلام اتقى الله بالعفة عن الفاحشة،
 وصبر على أذاهم له بالمراودة والحبس،
واستعان الله ودعاه حتى يثبته على العفة،
فتوكل عليه أن يصرف عنه كيدهن، وصبر على الحبس ]
 
3- تنشئة الأبناء على التربية الإسلامية:
التربية الإسلامية من أهم الوسائل المعينة على العفة،
والتي ينبغي فيها مراعاة غرس الفضيلة والعفة في الأبناء،
 والتربية على الالتزام بالأحكام الشرعية منذ نعومة أظفارهم.
 
4- الزواج:
الزواج المبكر من أقوى الوسائل المعينة للعفاف،
قال صلى الله عليه وسلم:
 
( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة
  ؛ فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج،
ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء )
 
5- سد الذرائع التي تؤدي إلى الفساد:
- عدم الخلوة بالمرأة الأجنبية:
قال صلى الله عليه وسلم:
 
( الحمو الموت )
 وقال:
 
( ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما )
قال ابن تيمية:
[ ولهذا حرمت الخلوة بالأجنبية؛ لأنها مظنة الفتنة.
والأصل أن كل ما كان سببًا للفتنة فإنه لا يجوز؛
فإن الذريعة إلى الفساد يجب سدُّها إذا لم يعارضها مصلحة راجحة؛
ولهذا كان النظر الذي يفضي إلى الفتنة محرمًا إلا إذا كان لمصلحة راجحة مثل:
نظر الخاطب، والطبيب، وغيرهما؛
فإنَّه يباح النظر للحاجة؛ لكن مع عدم الشهوة ]
 
- عدم التبرج:
قال تعالى:
 
{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }
 
- الاستئذان عند الدخول:
وقد جعل الاستئذان من أجل البصر كما قال صلى الله عليه وسلم،
وقال سبحانه:
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ
حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا }
- غض البصر:
قال تعالى:

{ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ }
قال ابن القيم:
[ فلما كان غض البصر أصلا لحفظ الفرج بدأ بذكره...
وقد جعل الله سبحانه العين مرآة القلب فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته
وإرادته وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته ]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه :
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 
( كُتب على ابن آدم نصيبه من الزنى، مدركٌ ذلك لا محالة؛
فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع،
واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا،
والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذِّبه )
 
وكما قال الشاعر:
كـــل الــحــوادث مــبــدؤهــا مــــن الــنــظــر
ومـعـظـم الـنـار مــن مـسـتـصـغــر الـشــرر
والـــمـــرء مـــــا دام ذا عـــيـــن يـقــلــبــهــا
فـي أعـيـن الـغـيـر مـوقـوف عـلـى الـخـطـر
كــم نـظــرة فـعـلــت فــي قـلــب صـاحـبــهــا
فــعـــل الــســهــام بــــلا قـــــوس ولا وتـــــر
يـــســـر نـــاظـــره مــــــا ضــــــر خـــاطــــره
لا مــرحــبًــا بـــســـرور عـــــاد بــالــضـــرر
 
- التفريق في المضاجع:
لابد من التفريق في المضاجع بين الأولاد،
كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم:
 
( مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر،
وفرقوا بينهم في المضاجع )
فهذا الحديث نصٌّ في النهي عن بداية الاختلاط داخل البيوت،
إذا بلغ الأولاد عشر سنين، فواجب على الأولياء التفريق بين أولادهم
في مضاجعهم، وعدم اختلاطهم، لغرس العفة والاحتشام في نفوسهم،
وخوفًا من غوائل الشهوة التي تؤدي إليها هذه البداية في الاختلاط،
ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه .
 
6- إقامة الحدود:
فإقامة الحدود تردع لمن تسول له نفسه أن يقوم بأمر حذر منه الشارع .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق