** كان بالمدينة قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من
الخزرج يقال له أبو عامر الراهب وكان قد تنصر في الجاهلية وقرأ علم
أهل الكتاب وكان فيه عبادة في الجاهلية وله شرف في الخزرج كبير,
فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرا إلى المدينة واجتمع
المسلمون عليه وصارت للإسلام كلمة عالية وأظهرهم الله يوم بدر شرق
اللعين أبو عامر بريقه وبارز بالعداوة وظاهر بها وخرج فارا إلى كفار
مكة من مشركي قريش يمالئهم على حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاجتمعوا بمن وافقهم من أحياء العرب وقدموا عام أحد فكان من أمر
المسلمين ما كان وامتحنهم الله عز وجل وكانت العاقبة للمتقين وكان هذا
الفاسق قد حفر حفائر فيما بين الصفين فوقع في إحداهن رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأصيب ذلك اليوم فجرح وجهه وكسرت رباعيته
اليمنى السفلى وشج رأسه صلوات الله وسلامه عليه وتقدم أبو عامر
في أول المبارزة إلى قومه من الأنصار فخاطبهم واستمالهم إلى نصره
وموافقته فلما عرفوا كلامه قالوا
لا أنعم الله بك عينا يا فاسق يا عدو الله
ونالوا منه وسبوه فرجع وهو يقول والله لقد أصاب قومي بعدي شر وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دعاه إلى الله قبل فراره وقرأ عليه
من القرآن فأبى أن يسلم وتمرد فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن يموت بعيدا طريدا فنالته هذه الدعوة وذلك أنه لما فرغ الناس من أحد
ورأى أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في ارتفاع وظهور ذهب إلى
هرقل ملك الروم يستنصره على النبي صلى الله عليه وسلم فوعده
ومناه وأقام عنده وكتب إلى جماعة من قومه من الأنصار من أهل النفاق
والريب يعدهم ويمنيهم أنه سيقدم بجيش يقاتل به رسول الله
صلى الله عليه وسلم ويغلبه ويرده عما هو فيه وأمرهم أن يتخذوا له
معقلا يقدم عليهم فيه من يقدم من عنده لأداء كتبه ويكون مرصدا له
إذا قدم عليهم بعد ذلك فشرعوا في بناء مسجد مجاور لمسجد قباء فبنوه
وأحكموه وفرغوا منه قبل خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى تبوك وجاءوا فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأتي إليهم
فيصلي في مسجدهم ليحتجوا بصلاته فيه على تقريره وإثباته وذكروا
أنهم إنما بنوه للضعفاء منهم وأهل العلة في الليلة الشاتية فعصمه الله
من الصلاة فيه فقال
( إنا على سفر ولكن إذا رجعنا إن شاء الله )
,فلما قفل عليه السلام راجعا إلى المدينة من تبوك ولم يبق بينه وبينها
إلا يوم أو بعض يوم نزل عليه جبريل بخبر مسجد الضرار وما اعتمده
بانوه من الكفر والتفريق بين جماعة المؤمنين في مسجدهم مسجد قباء
الذي أسس من أول يوم على التقوى فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى ذلك المسجد مالك بن الدخشم أخا بني سالم بن عوف ومعن بن عدي
أو أخاه عامر بن عدي أخا بلعجلان فقال : انطلقا إلى هذا المسجد الظالم
أهله فاهدماه وحرقاه فخرجا سريعين حتى أتيا بني سالم بن عوف وهم
رهط مالك بن الدخشم فقال مالك لمعن انظرني حتى أخرج إليك بنار
من أهلي فدخل أهله فأخذ سعفا من النخل فأشعل فيه نارا ثم خرجا
يشتدان حتى دخلا المسجد وفيه أهله فحرقاه وهدماه وتفرقوا عنه
ونزل فيهم من القرآن ما نزل
{ وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِداً ضِرَاراً }
إلى آخر القصة وكان الذين بنوه اثني عشر رجلا خذام بن خالد من بني
عبيد بن زيد أحد بني عمرو بن عوف ومن داره أخرج مسجد الشقاق
وثعلبة بن حاطب من بني عبيد وموالي بني أمية بن زيد ومعتب بن قشير
من بني ضبيعة بن زيد وأبو حبيبة بن الأزعر من بني ضبيعة بن زيد
وعباد بن حنيف أخو سهل بن حنيف من بني عمرو بن عوف وحارثة
بن عامر وابناه مجمع بن حارثة وزيد بن حارثة ونبتل الحارث وهم من
بني ضبيعة ومخرج وهم من بني ضبيعة وبجاد بن عمران وهو من بني
ضبيعة ووديعة بن ثابت وموالي بني أمية رهط أبي لبابة بن عبد المنذر .
تفسير ابن كثير
قال تعالى :
{ وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ
وَإِرْصَاداً لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ
إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ{107}
لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ
أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ
أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ
الْمُطَّهِّرِينَ{108}
أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ
أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ
هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ
وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{109}
لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ
إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{110}
التوبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق