الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

حقيقة سرور القلب

حقيقة سرور القلب
قال الله تعالى:
 
{ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }
[يونس: 58].
 
وقال الله تعالى:
 
{ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا
بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }
 [آل عمران: 170].

الله عزَّ وجلَّ أمر عباده بالفرح بفضله ورحمته،
وذلك تابع للفرح والسرور بصاحب الفضل والرحمة.
فإن من فرح بما يصل إليه من جواد كريم، محسن بر، يكون فرحه بمن
أوصل ذلك إليه أولى وأحرى.
 
 والفرح:
 لذة تقع في القلب بإدراك المحبوب، ونيل المشتهى، والسلامة
من المكروه. فيتولد من ذلك حالة تسمى الفرح والسرور.
كما أن الحزن والغم من فقد المحبوب، وحصول المكروه،
فيتولد من ذلك حالة تسمى الحزن والغم. ولا شيء أحق أن يفرح
العبد به من فضل الله ورحمته التي تتضمن الموعظة،
وشفاء الصدور من أدواء الجهل والظلم، والغي والسفه،
وهو أشد ألمًا لها من أدواء البدن، ويشتد ألمها به عند مفارقة
الدنيا، فهناك يحضرها كل مؤلم محزن. وما آتاها من ربها من الهدى،
الذي يتضمن ثلج الصدور باليقين، وطمأنينة القلب به، وسكون النفس
إليه، فذلك خير من كل ما يجمع الناس من أعراض الدنيا وزينتها.
فهذا ليس بموضع فرح، لأنه عرضة للآفات، ووشيك الزوال.
 
 وقد جاء الفرح في القرآن على نوعين:
فرح مطلق ..
وفرح مقيد.
 
فالمطلق جاء في الذم كقوله سبحانه عن قارون:
 
{ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ }
 [القصص: 76].

 والمقيد نوعان:
الأول: فرح مقيد بالدنيا، ينسي صاحبه فضل الله ورحمته
 فهو مذموم كما قال سبحانه:

{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
 حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ }
[الأنعام: 44].

الثاني:
فرح مقيد بفضل الله ورحمته، فهو محمود كالفرح بالله ورسوله،
والفرح بالإيمان والسنة والقرآن كما قال سبحانه:
 
{ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }
 [يونس: 58].

 والفرق بين الفرح والاستبشار،
أن الفرح بالمحبوب بعد حصوله، والاستبشار يكون بالمحبوب
قبل حصوله، إذا كان على ثقة من حصوله كما قال سبحانه:
 
 { فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ
بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }
[آل عمران: 170].

فالفرح أعلى وأعظم نعيم القلب ولذته وبهجته، والفرح والسرور نعيمه،
والهم والحزن عذابه. والسرور: اسم لاستبشار جامع يظهر أثره على
الوجه، فإنه تبرق منه أسارير الوجه. والاستبشار: مأخوذ من البشرى،
والبشارة: أول خبر صادق سار، سميت بذلك لأنها تؤثر في بشرة
 الوجه بالنور والسرور.

 والبشرى نوعان:
بشرى سارة ..
وبشرى محزنة.
فالأولى: تكسب الوجه نضرة وبهجة.
والثانية: تكسبه سوادًا، وعبوسًا

والبشرى إذا أطلقت كانت للسرور، وإذا قيدت كانت بحسب ما تقيد به
 من الأحوال.
موسوعة فقه القلوب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق