الأمثال في السنة
مثل النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته لأمته
عَنْ قَبِيصَةَ بنِ الْمُخَارِقِ وَزُهَيْرِ بنِ عَمْرٍو قَالَا: لَمَّا نَزَلَت
{ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }
قَالَ: انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى رَضْمَةٍ مِنْ جَبَلٍ,
فَعَلَا أَعْلَاهَا حَجَرًا, ثُمَّ نَادَى: يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافَاهْ! إِنِّي نَذِيرٌ؛
إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُكُمْ كَمَثَلِ رَجُلٍ رَأَى الْعَدُوَّ, فَانْطَلَقَ يَرْبَأُ أَهْلَهُ,
فَخَشِيَ أَنْ يَسْبِقُوهُ, فَجَعَلَ يَهْتِفُ:
يَا صَبَاحَاهْ! (1).
شرح المفردات(2):
( الرَّضْمَة ) بِفَتْحِ الرَّاء وَإِسْكَان الضَّاد الْمُعْجَمَة, وَبِفَتْحِهَا لُغَتَانِ,
وَالرَّضْمَة وَاحِدَة الرَّضْم, وَالرِّضَام, وَهِيَ: صُخُور عِظَام بَعْضهَا
فَوْق بَعْض, وَقِيلَ هِيَ دُون الْهِضَاب.
( يَرْبَأ ):
فَهُوَ بِفَتْحِ الْيَاء وَإِسْكَان الرَّاء وَبَعْدهَا بَاء مُوَحَّدَة ثُمَّ هَمْزَة عَلَى
وَزْن يَقْرَأ, وَمَعْنَاهُ: يَحْفَظهُمْ وَيَتَطَلَّع لَهُمْ, وَيُقَال لِفَاعِلِ ذَلِكَ
( رَبِيئَة ) وَهُوَ الْعَيْن وَالطَّلِيعَة الَّذِي يَنْظُر لِلْقَوْمِ لِئَلَّا يَدْهَمَهُم الْعَدُوّ,
وَلَا يَكُون فِي الْغَالِب إِلَّا عَلَى جَبَل أَوْ شَرَف أَوْ شَيْء مُرْتَفِع لِيَنْظُرَ
إِلَى بُعْد.
( يَهْتِف )
فَبِفَتْحِ الْيَاء وَكَسْر التَّاء, وَمَعْنَاهُ: يَصِيح وَيَصْرُخ.
( يَا صَبَاحَاهُ )
كَلِمَة يَعْتَادُونَهَا عِنْد وُقُوع أَمْر عَظِيم فَيَقُولُونَهَا لِيَجْتَمِعُوا وَيَتَأَهَّبُوا لَهُ،
وخص هذا الوقت لأنه كان الأغلب لوقت الغارة فكأن المعنى جاء
وقت القتال فتأهبوا.
من فوائد الحديث:
1- مبادرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى امتثال أمر ربه
بدعوة أهله وعشيرته، والبداءة بهم قبل غيرهم.
2- بيان شفقة النبي صلى الله عليه وسلم على عشيرته وقومه،
وحرصه على نجاتهم من عذاب الله تعالى وعقوبته.
3- فضل الدعوة إلى الله عز وجل وأنها من أفضل القربات إليه،
قال تعالى:
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ
إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ}
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) (3)،
وهي وظيفة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وخواص أتباعهم،
فعلى المسلم أن يعنى بذلك وأن يجتهد في الدعوة إلى الله على علم
وبصيرة قدر وسعه وطاقته.
(1) - صحيح البخاري، برقم: (4801)، وصحيح مسلم،
برقم: (207)، واللفظ له.
(2) - شرح مسلم للنووي، 3/ 82.
(3) - صحيح البخاري، برقم: (3701)، وصحيح مسلم،
برقم: (6376).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق