شرح الدعاء (63)
(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ، وَالْغِنَى)([1]).
الشرح:
هذا الدعاء العظيم، شامل لأربعة مطالب عظيمة، وجليلة، لا غنى عنها
لأي عبد سائر إلى اللَّه عز وجل لما فيها من أهم مطالب الدنيا والآخرة.
فبدأ بسؤال (الهدى) وهو أعظم مطلوب للعباد، لا غنى لهم عنه في هذه
الدار؛ لأن الهدى: هو طلب الهداية، وهي كلمة شاملة تتناول كل ما ينبغي
أن يُهتدى إليه من أمر الدنيا والآخرة من حسن الاعتقاد، وصلاح الأعمال،
والأقوال، والأخلاق .
قوله: (التُّقَى): أي التقوى: وهو اسم جامع لفعل ما أمر اللَّه به، وترك ما
نهى عنه، ((قال الطيبي: أطلق الهدى والتقى؛ ليتناول كل ما ينبغي أن يهتدي
إليه من أمر المعاش والمعاد ومكارم الأخلاق، وكل ما يجب أن يتقي منه من
الشرك، والمعاصي، ورذائل الأخلاق، وطلب العفاف))([2]). وأصل الكلمة
من التوقي، وهو أن تجعل بينك وبين عقوبة اللَّه تعالى وقاية, ويكون بفعل
الطاعات، واجتناب المحرمات .
قوله: (العفاف):هو التنزُّه عما لا يُباح, والصيانة عن مطامع الدنيا، فيشمل
العفاف بكل أنواعه ((العفاف عن الزنا كله بأنواعه: زنى النظر، وزنى
اللمس، وزنى الاستماع، وزنى الفرج))([3])، والتعفُّف عن الكسب،
والرزق الحرام.
قوله: (الغنى): وهو غنى النفس بأن يستغني العبد عن الناس، وعمّا
في أيديهم، فيستغني العبد بما أعطاه اللَّه، سواء أُعطي قليلاً أو كثيراً، وهذه
الصفة يحبها اللَّه عز وجل قال النبي صلى الله عليه وسلم
(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعَبْدَ التَّقِيَّ، الْغَنِيَّ، الْخَفِيَّ) ([4])،
وسؤال اللَّه (العفاف والغنى)، وهما داخلان في الهدى والتقى من باب
التخصيص بعد التعميم، وذلك لعظم شأنهما، وشدة احتياج الخلائق لهما.
قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه اللَّه عن هذا الحديث، فقال:
((هذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها، وهو يتضمن سؤال خير الدين وخير
الدنيا، فإن الهدى هو: العلم النافع، والتقى: العمل الصالح، وترك ما نهى
عنه اللَّه ورسوله، وبذلك يصلح الدين، فإن الدين علوم نافعة ومعارف
صادقة فهو (الهُدَى)، وقيام بطاعة اللَّه ورسوله، فهو (التقى), والعفاف،
والغنى يتضمّن العفاف عن الخلق، وعدم تعليق القلب بهم، والغنى باللَّه
وبرزقه، والقناعة بما فيه، وحصول ما يطمئن به القلب من الكفاية، وبذلك
تتم سعادة الحياة الدنيا، والراحة القلبية، وهي الحياة الطيبة، فمن رُزِقَ
الهُدى، والتقى، والعفاف، والغنى نال السعادتين، وحصل على كل مطلوب،
ونجا من كل مرهوب([5]).
وهذا الدعاء المبارك من جوامع الكلم التي أوتيها النبي صلى الله عليه وسلم
التي تجمع فيها قلة الألفاظ والمباني، وكثرة المعاني، وسعة مدلولاتها،
ومقاصدها في الدارين .
([1]) أخرجه مسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار،
باب التعوذ من شر ما عمل، ومن شر ما لم يعمل، برقم 2721.
([2]) نقلاً عن شرح صحيح الأدب المفرد، للشيخ حسين
العوايشة، 2/ 333.
([3]) شرح رياض الصالحين للعلامة ابن عثيمين رحمه الله، 4/ 58.
([4]) صحيح مسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب ما بين النفختين،
برقم 2965.
([5]) بهجة قلوب الأبرار، ص 249.
(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ، وَالْغِنَى)([1]).
الشرح:
هذا الدعاء العظيم، شامل لأربعة مطالب عظيمة، وجليلة، لا غنى عنها
لأي عبد سائر إلى اللَّه عز وجل لما فيها من أهم مطالب الدنيا والآخرة.
فبدأ بسؤال (الهدى) وهو أعظم مطلوب للعباد، لا غنى لهم عنه في هذه
الدار؛ لأن الهدى: هو طلب الهداية، وهي كلمة شاملة تتناول كل ما ينبغي
أن يُهتدى إليه من أمر الدنيا والآخرة من حسن الاعتقاد، وصلاح الأعمال،
والأقوال، والأخلاق .
قوله: (التُّقَى): أي التقوى: وهو اسم جامع لفعل ما أمر اللَّه به، وترك ما
نهى عنه، ((قال الطيبي: أطلق الهدى والتقى؛ ليتناول كل ما ينبغي أن يهتدي
إليه من أمر المعاش والمعاد ومكارم الأخلاق، وكل ما يجب أن يتقي منه من
الشرك، والمعاصي، ورذائل الأخلاق، وطلب العفاف))([2]). وأصل الكلمة
من التوقي، وهو أن تجعل بينك وبين عقوبة اللَّه تعالى وقاية, ويكون بفعل
الطاعات، واجتناب المحرمات .
قوله: (العفاف):هو التنزُّه عما لا يُباح, والصيانة عن مطامع الدنيا، فيشمل
العفاف بكل أنواعه ((العفاف عن الزنا كله بأنواعه: زنى النظر، وزنى
اللمس، وزنى الاستماع، وزنى الفرج))([3])، والتعفُّف عن الكسب،
والرزق الحرام.
قوله: (الغنى): وهو غنى النفس بأن يستغني العبد عن الناس، وعمّا
في أيديهم، فيستغني العبد بما أعطاه اللَّه، سواء أُعطي قليلاً أو كثيراً، وهذه
الصفة يحبها اللَّه عز وجل قال النبي صلى الله عليه وسلم
(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعَبْدَ التَّقِيَّ، الْغَنِيَّ، الْخَفِيَّ) ([4])،
وسؤال اللَّه (العفاف والغنى)، وهما داخلان في الهدى والتقى من باب
التخصيص بعد التعميم، وذلك لعظم شأنهما، وشدة احتياج الخلائق لهما.
قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه اللَّه عن هذا الحديث، فقال:
((هذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها، وهو يتضمن سؤال خير الدين وخير
الدنيا، فإن الهدى هو: العلم النافع، والتقى: العمل الصالح، وترك ما نهى
عنه اللَّه ورسوله، وبذلك يصلح الدين، فإن الدين علوم نافعة ومعارف
صادقة فهو (الهُدَى)، وقيام بطاعة اللَّه ورسوله، فهو (التقى), والعفاف،
والغنى يتضمّن العفاف عن الخلق، وعدم تعليق القلب بهم، والغنى باللَّه
وبرزقه، والقناعة بما فيه، وحصول ما يطمئن به القلب من الكفاية، وبذلك
تتم سعادة الحياة الدنيا، والراحة القلبية، وهي الحياة الطيبة، فمن رُزِقَ
الهُدى، والتقى، والعفاف، والغنى نال السعادتين، وحصل على كل مطلوب،
ونجا من كل مرهوب([5]).
وهذا الدعاء المبارك من جوامع الكلم التي أوتيها النبي صلى الله عليه وسلم
التي تجمع فيها قلة الألفاظ والمباني، وكثرة المعاني، وسعة مدلولاتها،
ومقاصدها في الدارين .
([1]) أخرجه مسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار،
باب التعوذ من شر ما عمل، ومن شر ما لم يعمل، برقم 2721.
([2]) نقلاً عن شرح صحيح الأدب المفرد، للشيخ حسين
العوايشة، 2/ 333.
([3]) شرح رياض الصالحين للعلامة ابن عثيمين رحمه الله، 4/ 58.
([4]) صحيح مسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب ما بين النفختين،
برقم 2965.
([5]) بهجة قلوب الأبرار، ص 249.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق