من
علامات قيام الساعة
الاهتمام
بالمظهر دون الجوهر :
نحن الآن الشيء الأول في
حياتنا التزيينات ، المحلات مزينة ،
البيوت مزينة ، الأسواق
مزينة ، الزينة الآن ترتقي إلى المحل
الأول
في حياة الناس اليوم
،
{
حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا
}
[
يونس : 24 ]
كل شيء هناك مهندس تصميم
، مهندس تزيين ،
كل
شيء فيه مسحات جمالية ، طبعاً لا تجدون هذا في البلاد النامية
كثيراً ،
لكن في البلاد المتقدمة
التقدم المادي شيء واضح جداً ، الطرقات ، الحدائق
،
أي شيء يخطر على بالك
فيه أذواق جمالية رائعة جداً ،
وهذا
من علامات قيام الساعة .
{
حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا
وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ أَهْلُهَا
أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا }
[
يونس : 24 ]
هنا الشرك ، هذا النبات
تألق ، وكان جميلاً ، وأمتع عينيك ،
وهذه
الأرض
{
وَازَّيَّنَتْ }
أينما ذهب الشيء جميل ،
لكن الشيء الجميل لا يقدر عليه إلا الغني
،
والفقير ماذا يفعل ؟
ينظر
بعينيه ويتحسر بقلبه ،
لذلك الله عز وجل حينما
قال :
{
خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ
بِهَا }
[
التوبة : 103 ]
قال علماء التفسير
:
[ تطهرهم أي تطهر الغني
من الشح ، والفقير من الحقد ،
والشح
كالمرض الخبيث لكنه يسري في النفس ، هناك مرض خبيث
يسري
في الجسد فينهي حياة
الإنسان ، والشح مرض خبيث يسري
في النفس ويهلكه ا.
]
{
حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ
أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
}
[
يونس : 24 ]
هناك بلد شرقي كان يملك
قنابل نووية كافية لتدمير الأرض خمس مرات
،
وهذا البلد القوي
العملاق تداعى من الداخل ، أي لا خاض حرباً ،
وليس
هناك قوة كبيرة قهرته ، ولكنه تداعى من الداخل
:
{
وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ
}
[
الأحزاب : 25 ]
من
توهم أنه قادر على كل شيء وقع في ذنب مهلك هو ذنب الشرك
:
{
حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
}
[
يونس : 24 ]
أين المشكلة
؟
{
وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
}
[
يونس : 24 ]
حينما يتوهم الإنسان أنه
قادر على كل شيء وقع في ذنب مهلك ،
هو
ذنب الشرك ، لذلك هناك ذنب يغفر ، وذنب لا يترك ، وذنب لا يغفر
،
فالذي يغفر ما كان بين
العبد وربه ،
أي ذنب ؟
ما
كان بينك وبين الله حصراً ، لكن ما كان بينك وبين
العباد
هذه الذنوب لا تغفر إلا
بالأداء أو المسامحة ،
لذلك قال تعالى
:
{
يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ }
[
الأحقاف : 31 ]
أي يغفر لكم بعض ذنوبكم
التي بينكم وبين الله عز وجل ،
لكن ما كان بينك وبين
العباد هذه الذنوب لا تغفر إلا إذا أديتها
،
أو إلا إذا سامحك الطرف
الآخر .
{
حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ
أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
}
[
يونس : 24 ]
اجعل هذه الحقيقة فردية
، أنت حينما تتوهم أنك تفعل ما تريد
وقعت
في ذنب كبير، في ذنب الشرك ،
قل
: إن شاء الله ،
قل : إذا راد
الله،
قل : إذا سمح الله،
قال
:
{
قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي }
[
النمل : 40 ]
قل هذا من إكرام الله لي
،
لا تقل
:
{
قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي
}
[
القصص : 78 ]
قالها قارون فأهلكه الله
، قال فرعون :
{
قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ
}
[
الزخرف : 51 ]
فأهلكه الله عز وجل
.
بطولة
الإنسان أن يعزو فضل الله إلى
الله
لا إلى ذاته
:
أي إنسان يقول : هذه من
جهدي ، من خبرتي ، من اختصاصي ،
من علمي ، أي إنسان يعزو
ما أكرمه به من فضل إلى ذاته وقع في الشرك
،
لذلك كلمات مهلكات : أنا
، ونحن ، ولي ، وعندي .
نحن
:
{
نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ
}
[
النمل : 33 ]
قالها قوم بلقيس فأهلكهم
الله .
لي
:
{
أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ }
[
الزخرف : 51 ]
عندي
:
{
قالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي
}
[
القصص : 78 ]
أنا
:
{
أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ }
[
الأعراف : 12 ]
الشيطان
فخمس كلمات مهلكات
:
أنا ، ونحن ، ولي ،
وعندي ،
أي عزوت فضل الله إلى
جهدك لا إلى فضل الله عز وجل ،
{
حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ أَهْلُهَا
أَنَّهُمْ
قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً
}
[
يونس : 24 ]
هذا ملمح دقيق جداً ، قد
تأتي الساعة على قوم ليلاً ،
وعلى قوم نهاراً ، أي
الساعة تعم الأرض ،
{
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا
حَصِيداً
كَأَنْ
لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ }
[
يونس : 24 ]
الآن هناك مدن ، أصابها
زلزال فاختفت ، الآن ترون في الأخبار
بالصين عشرات ألوف
القتلى اختفوا تحت الأرض ،
{
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا
حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
}
[
يونس : 24 ]
كل بطولتك أن تعزو فضل
الله إلى الله لا أن تعزوه إلى ذاتك ،
وهذا الدرس لا ينجو منه
أحد .
من
علامات الإيمان أن المؤمن الصادق يرى فضل الله عليه
:
من هم قمم البشر؟
الصحابة
الكرام ،
في
بدر قال تعالى :
{
وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ
}
[
آل عمران : 173 ]
مفتقرون إلى الله
،
هم
هم وفيهم سيد الخلق في حنين قالوا :
[
ولن نُغْلَبَ مِنْ قِلَّةٍ ]
أخرجه
أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عباس
قال تعالى
:
{
وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ
تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً
وَضَاقَتْ
عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ
مُدْبِرِينَ }
[
التوبة : 25 ]
هذا الدرس نحتاجه جميعاً
كل دقيقة ، لا تقل أنا ، لا تعتد بقوتك ،
ولا
بصحتك ، ولا بمالٍ ، ولا بنسبٍ ، اعتد بفضل الله عليك
،
{
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا
حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
كَذَلِكَ
نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
}
[
يونس : 24 ]
أخواننا الكرام
:
المؤمن الصادق يرى فضل
الله عليه ، لا يرى إنجازه ،
بل يرى فضل الله عليه
وهذا من علامات الإيمان .
والحمد
لله رب العالمين
تم
بحمد الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق