شباب يوفّقون بين الدراسة والعمل بالصبر والإرادة
فاطمة سلمان
من خلال التخطيط وتنظيم الوقت
شباب يوفّقون بين الدراسة والعمل بالصبر والإرادة
قد يعتقد البعض ان التوفيق بين الدراسة والعمل من الامور الصعبة جداً
ويعتبرونها معادلة يصعب التوفيق بينها وتتطلب قدراً من الجهد المضاعف
والمسؤولية التي يقف بعض الشباب عاجزين عن ايجاد الموزانة الصحيحة
بين الامرين، إلا ان هناك عدداً من الشباب استطاعوا بشيء من الصبر
والتخطيط المسبق وتنظيم الوقت من تحقيق النجاح بين الشيئين.
فكان لابد من عرض هذه التجارب الشخصية لشباب وفقوا بين الدراسة
والعمل ووجدوا عدم استحالة الامر،
واكدوا ان قوة الارادة وتنظيم الامور واستغلال الوقت ساهم
في نجاحهم على هذا الصعيد.
( م ) - طالبة جامعية - وتعمل في احدى الشركات وجدت ان التوفيق
بين الدراسة والعمل معاً ليس امراً مستحيلاً بل سهل التحقيق
وذلك من خلال قوة الارادة وتنظيم الوقت وتوزيع المهام وفق جدول زمني
يقوم بالاستغلال الوقت استغلالاً مثالياً.
وتنتقد بعض الشباب الذي يجد في الأمر مهمة مستحيلة او صعبة التحقيق
معتقدين ان العمل والدراسة معاً خسران لأحد الأمرين بسبب عدم القدرة
على التوفيق بين هذه الامور واعطاء كل ذي حق حقه واهمال لجانب
على حساب الآخر او قد يسبب ضغوطات وقلقاً وتوتراً نفسياً
الا ان كل هذه الامور لم تحصل لي حقيقة بل الأمر قدم لي جرعات عالية
من تحمل المسؤولية والجدية في العمل والدراسة معاً
أما ( د ) – وجدت انه من الطبيعي التوفيق بين الامرين خاصة
وان تحقيق التوازن بينهم ليس بسيطاً اطلاقاً وهي تجربة شاقة إلا انها تعتمد
على مدى قوة تحمل الشخص نفسه وإرادته ومدى صبره وجديته
في النجاح، منوهة الى ان الامر يمكن تذليله بشيء من قوة الارادة
والتخطيط وتقسيم الوقت والقيام بالمهام أول بأول من دون تأجيل أو تراكم.
تنظيم وتخطيط
وتؤكد ان التنظيم والتخطيط السليم وتحديد الاولويات والاستعداد المسبق
يحول دون الارتباك والضياع بينهم، فيجب ان لا يترك الشخص نفسه عرضة
للتشتت وعدم التنظيم من اجل تحقيق النجاح بتوازن دون طغيان امر
على آخر او تحقيق النجاح في احدهما واهمال الجوانب الاخرى
وذلك لن يتحقق إلا بتحديد المهام بالوقت والايام وتوزيعها توزيعاً عادلاً.
أما ( ن ) - طالب جامعي - ويعمل في احدى الشركات الخاصة يعرض تجربته
بشيء من الفخر، مبيناً انه كان يقسم وقته مناصفة بين العمل والدراسة
من خلال تحديد اولوياته ومهامه.. وهكذا بدى له انه لا شيء مستحيل طالما
كان هناك اصرار وطموح وبتعديل جدول الدراسه كي لا يكون مضغوطاً
او مزحوماً بالمواد الدراسية تجنباً للتشتت بين التحضير للدروس
ومراجعتها وبين أنهاء العمل على أكمل وجه.
تدرج طبيعي
( ف ) – لها وجهة نظر مغايرة جداً فتجد استحالة النجاح بين الامرين
مهما نظم الشخص وقته ومهما قسم اعماله وتجد انه من الانسب
على الشخص الدراسة اولاً ومن ثم العمل وهذا تدرج طبيعي من دون الخلط
بين هذه الامور التي تتسبب فوضى حياتية للشخص وتقصيراً في هذه الامور
إلا اذا تطلب من الشخص العمل من اجل مواصلة الدراسة.
وتشدد على ان هناك ظروفاً مادية تدفع غالبية الطلاب للاتجاه نحو الدراسة
والعمل معاً ولا اعتقد ان هناك شخصاً يفضل الجمع بين الامرين من باب
الطموح او اختصار الوقت لأنه امر منهك جداً ويبعد المرء عن حياته
وعائلته ويجد نفسه بين كتب الدراسة وبين مهام العمل.
فاطمة سلمان
من خلال التخطيط وتنظيم الوقت
شباب يوفّقون بين الدراسة والعمل بالصبر والإرادة
قد يعتقد البعض ان التوفيق بين الدراسة والعمل من الامور الصعبة جداً
ويعتبرونها معادلة يصعب التوفيق بينها وتتطلب قدراً من الجهد المضاعف
والمسؤولية التي يقف بعض الشباب عاجزين عن ايجاد الموزانة الصحيحة
بين الامرين، إلا ان هناك عدداً من الشباب استطاعوا بشيء من الصبر
والتخطيط المسبق وتنظيم الوقت من تحقيق النجاح بين الشيئين.
فكان لابد من عرض هذه التجارب الشخصية لشباب وفقوا بين الدراسة
والعمل ووجدوا عدم استحالة الامر،
واكدوا ان قوة الارادة وتنظيم الامور واستغلال الوقت ساهم
في نجاحهم على هذا الصعيد.
( م ) - طالبة جامعية - وتعمل في احدى الشركات وجدت ان التوفيق
بين الدراسة والعمل معاً ليس امراً مستحيلاً بل سهل التحقيق
وذلك من خلال قوة الارادة وتنظيم الوقت وتوزيع المهام وفق جدول زمني
يقوم بالاستغلال الوقت استغلالاً مثالياً.
وتنتقد بعض الشباب الذي يجد في الأمر مهمة مستحيلة او صعبة التحقيق
معتقدين ان العمل والدراسة معاً خسران لأحد الأمرين بسبب عدم القدرة
على التوفيق بين هذه الامور واعطاء كل ذي حق حقه واهمال لجانب
على حساب الآخر او قد يسبب ضغوطات وقلقاً وتوتراً نفسياً
الا ان كل هذه الامور لم تحصل لي حقيقة بل الأمر قدم لي جرعات عالية
من تحمل المسؤولية والجدية في العمل والدراسة معاً
أما ( د ) – وجدت انه من الطبيعي التوفيق بين الامرين خاصة
وان تحقيق التوازن بينهم ليس بسيطاً اطلاقاً وهي تجربة شاقة إلا انها تعتمد
على مدى قوة تحمل الشخص نفسه وإرادته ومدى صبره وجديته
في النجاح، منوهة الى ان الامر يمكن تذليله بشيء من قوة الارادة
والتخطيط وتقسيم الوقت والقيام بالمهام أول بأول من دون تأجيل أو تراكم.
تنظيم وتخطيط
وتؤكد ان التنظيم والتخطيط السليم وتحديد الاولويات والاستعداد المسبق
يحول دون الارتباك والضياع بينهم، فيجب ان لا يترك الشخص نفسه عرضة
للتشتت وعدم التنظيم من اجل تحقيق النجاح بتوازن دون طغيان امر
على آخر او تحقيق النجاح في احدهما واهمال الجوانب الاخرى
وذلك لن يتحقق إلا بتحديد المهام بالوقت والايام وتوزيعها توزيعاً عادلاً.
أما ( ن ) - طالب جامعي - ويعمل في احدى الشركات الخاصة يعرض تجربته
بشيء من الفخر، مبيناً انه كان يقسم وقته مناصفة بين العمل والدراسة
من خلال تحديد اولوياته ومهامه.. وهكذا بدى له انه لا شيء مستحيل طالما
كان هناك اصرار وطموح وبتعديل جدول الدراسه كي لا يكون مضغوطاً
او مزحوماً بالمواد الدراسية تجنباً للتشتت بين التحضير للدروس
ومراجعتها وبين أنهاء العمل على أكمل وجه.
تدرج طبيعي
( ف ) – لها وجهة نظر مغايرة جداً فتجد استحالة النجاح بين الامرين
مهما نظم الشخص وقته ومهما قسم اعماله وتجد انه من الانسب
على الشخص الدراسة اولاً ومن ثم العمل وهذا تدرج طبيعي من دون الخلط
بين هذه الامور التي تتسبب فوضى حياتية للشخص وتقصيراً في هذه الامور
إلا اذا تطلب من الشخص العمل من اجل مواصلة الدراسة.
وتشدد على ان هناك ظروفاً مادية تدفع غالبية الطلاب للاتجاه نحو الدراسة
والعمل معاً ولا اعتقد ان هناك شخصاً يفضل الجمع بين الامرين من باب
الطموح او اختصار الوقت لأنه امر منهك جداً ويبعد المرء عن حياته
وعائلته ويجد نفسه بين كتب الدراسة وبين مهام العمل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق