من روائع القرآن
ما الفرق في ترتيب الأهل بين سورتي عبس و المعارج؟!!
قال تعالى في سورة عبس
{ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَـحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) }
وقال في سورة المعارج
{ يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ
(12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ }
وهذا الترتيب في الأهل يتناسب مع سياق الآيات
ففي سورة عبس
المشهد هو مشهد الفرار يخلو المرء بنفسه ويفرّ المرء أولاً من الأبعد إلى
الأقرب إلى قلبه يفرّ أولاً من أخيه ثم من أمه وأبيه ثم من صاحبته وبنيه
الذين هم أقرب الناس إلى قلبه.
أما في سورة المعارج
فالمقام مقام عذاب وليس فرار فيرى المرء مشهد عذاب فوق ما تصوره
ولا يقبل المساومة فيبدأ يفدي نفسه بالأقرب إلى قلبه ثم الأبعد
لذا بدأ ببنيه أعز ما عنده ثم صاحبته وأخيه ثم فصيلته
ثم من في الأرض جميعاً
والملاحظ أنه في حالة الفداء هذه لم يذكر الأم والأب
وهذا لأن الله تعالى أمر بإكرام الأب والأم ويمنع الأفتداء بالأُم
أو الأب من العذاب اكراماً لهما
يارب رضاك والجنة.
ما الفرق في ترتيب الأهل بين سورتي عبس و المعارج؟!!
قال تعالى في سورة عبس
{ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَـحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) }
وقال في سورة المعارج
{ يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ
(12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ }
وهذا الترتيب في الأهل يتناسب مع سياق الآيات
ففي سورة عبس
المشهد هو مشهد الفرار يخلو المرء بنفسه ويفرّ المرء أولاً من الأبعد إلى
الأقرب إلى قلبه يفرّ أولاً من أخيه ثم من أمه وأبيه ثم من صاحبته وبنيه
الذين هم أقرب الناس إلى قلبه.
أما في سورة المعارج
فالمقام مقام عذاب وليس فرار فيرى المرء مشهد عذاب فوق ما تصوره
ولا يقبل المساومة فيبدأ يفدي نفسه بالأقرب إلى قلبه ثم الأبعد
لذا بدأ ببنيه أعز ما عنده ثم صاحبته وأخيه ثم فصيلته
ثم من في الأرض جميعاً
والملاحظ أنه في حالة الفداء هذه لم يذكر الأم والأب
وهذا لأن الله تعالى أمر بإكرام الأب والأم ويمنع الأفتداء بالأُم
أو الأب من العذاب اكراماً لهما
يارب رضاك والجنة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق