وسائل بناء الجانب العلمي والعقلي
1 تطوير طرق التعليم والبرامج الثقافية.
- البعد عن الطرق الإلقائية الرتيبة.
- عدم جعل الاتصال في اتجاه واحد، من جهة المعلم فحسب.
- الاهتمام بمهارات الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.
- تطوير أساليب التقويم وطرقه.
- إعطاء فرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم.
2 تطوير أساليب الخطاب ومضمونه.
- الاعتناء باختيار المواضيع وتجنب المواضيع التقليدية.
- الاعتناء بمحتوى المواضيع والإعداد لها ومتابعة جديدها.
- البعد عن تقديم النتائج المباشرة، والسعي للإقناع بالأدلة العلمية.
- الاعتدال في الحماس للرأي والفكرة الشخصية.
3 زيادة دور الطالب في التعلم:
- الاعتماد على الطرق الحديثة في التعليم.
- الاعتناء بالبحوث وتكليف الطلاب بها.
- تعويد الطالب للوصول إلى المعلومات بنفسه.
4 التعويد على القراءة الموسعة:
- إحالة الطالب إلى الكتب المهمة والشيقة.
- وصف الكتاب وطريقة مؤلفه ومزاياه.
- القيام بمسابقات القراءة العلمية.
- اقتراح برامج متدرجة للقراءة.
- إهداء الطلاب بعض الكتب.
- تخصيص أوقات للقراءة.
- توفير الكتب المناسبة في المنزل.
- تحديد كتاب للشهر أو الأسبوع.
- زيارة المكتبات ومعارض الكتاب.
نويع مصادر التعلم:
- التنويع في القراءات وعدم الاقتصادر على شيء محدد.
- الاتصال بالشخصيات الكبيرة والاستفادة منهم.
- التخلص من الحصار الفكري الذي يفرضه بعض المربين على الطلاب.
- التوازن والاعتدال في استخدام الوسائل السابقة.
6 الاعتناء بطرق التعليم الفردي.
7 ربط الطلاب بالمصادر العلمية والفكرية المناسبة.
8 المحافظة على الطاقة العقلية.
1 تطوير طرق التعليم والبرامج الثقافية.
- البعد عن الطرق الإلقائية الرتيبة.
- عدم جعل الاتصال في اتجاه واحد، من جهة المعلم فحسب.
- الاهتمام بمهارات الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.
- تطوير أساليب التقويم وطرقه.
- إعطاء فرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم.
2 تطوير أساليب الخطاب ومضمونه.
- الاعتناء باختيار المواضيع وتجنب المواضيع التقليدية.
- الاعتناء بمحتوى المواضيع والإعداد لها ومتابعة جديدها.
- البعد عن تقديم النتائج المباشرة، والسعي للإقناع بالأدلة العلمية.
- الاعتدال في الحماس للرأي والفكرة الشخصية.
3 زيادة دور الطالب في التعلم:
- الاعتماد على الطرق الحديثة في التعليم.
- الاعتناء بالبحوث وتكليف الطلاب بها.
- تعويد الطالب للوصول إلى المعلومات بنفسه.
4 التعويد على القراءة الموسعة:
- إحالة الطالب إلى الكتب المهمة والشيقة.
- وصف الكتاب وطريقة مؤلفه ومزاياه.
- القيام بمسابقات القراءة العلمية.
- اقتراح برامج متدرجة للقراءة.
- إهداء الطلاب بعض الكتب.
- تخصيص أوقات للقراءة.
- توفير الكتب المناسبة في المنزل.
- تحديد كتاب للشهر أو الأسبوع.
- زيارة المكتبات ومعارض الكتاب.
نويع مصادر التعلم:
- التنويع في القراءات وعدم الاقتصادر على شيء محدد.
- الاتصال بالشخصيات الكبيرة والاستفادة منهم.
- التخلص من الحصار الفكري الذي يفرضه بعض المربين على الطلاب.
- التوازن والاعتدال في استخدام الوسائل السابقة.
6 الاعتناء بطرق التعليم الفردي.
7 ربط الطلاب بالمصادر العلمية والفكرية المناسبة.
8 المحافظة على الطاقة العقلية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق