الأربعاء، 30 مارس 2016

ما هي أغلى واو جماعة ذُكِرَت في الـقـرآن الكريم ؟

 
ما هي أغلى واو جماعة ذُكِرَت في الـقـرآن الكريم ؟
 
- قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله
 صاحب أضواء البيان :
 
في قوله تعالى :
 
{ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ
 وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ
 ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا
مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ *
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ
 إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * }
[ فاطر : 32 - 34 ]
 
 
◀◀◀ بين أن المصطفين ثلاثة أقسام :

 القسم الأول :-
الظالم لنفسه
وهو الذي يطيع الله ، ولكنه يعصيه أيضاً
 
 
القسم الثاني :-
المقتصد
وهو الذي يطيع الله ، ولا يعصيه ،
 ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات
 
 
القسم الثالث :-
السابق بالخيرات
 وهو الذي يأتي بالواجبات ، ويجتنب المحرمات ،
ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة
 
 
◀◀◀ ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد
 
 في قوله :
 
{ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا }
 
والواو في
 
 { يَدْخُلُونَهَا }
 
شاملة :
 للظالم والمقتصد والسابق على التحقيق
 
ولذا قال بعض أهل العلم :
[ حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين
 لأنه لم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة ] .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق