الأربعاء، 4 مايو 2016

حكم رفع الأيدي في الدعاء

 
محمد بن صالح العثيمين
حال خطبة الجمعة
 
اعلم أن دعاء الله تعالى من عبادته ؛ لأن الله تعالى أمر به
وجعله من عبادته في قوله :
 
{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ
عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }.
[ غافر : 60 ]
 
ولا ريب أن الأصل في الدعاء مشروعية رفع اليدين فيه ؛
 لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل رفع اليدين فيه
 من أسباب الإجابة ،
 
 
 ولكن ما ورد فيه عدم الرفع كان السنة فيه عدم الرفع ،
والرفع فيه بدعة سواء ورد عدم الرفع فيه تصريحاً ، أو استلزاما ً.
 
 
فمثال ما ورد فيه عدم الرفع تصريحاً :  

الدعاء حال خطبة الجمعة  
 
ففي صحيح مسلم عن عمارة ابن رؤيبة  
 أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال :  
  قبح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما يزيد على أن يقول بيده هكذا  وأشار بإصبعه السبابة .
 
 ويستثنى من ذلك ما إذا دعا الخطيب باستسقاء
فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك ،
 
 لما رواه البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه  
 في قصة الأعرابي الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم   
وهو يخطب يوم الجمعة أن يستسقي قال :  
فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه يدعو
 ورفع الناس أيديهم معه يدعون .
 
 
 وقد ترجم عليه البخاري :
  باب : رفع الناس أيديهم مع الإمام في الاستسقاء .
 
 
وعلى هذا يحمل حديث أنس بن مالك  
 الذي رواه البخاري أيضاً عنه قال :  
 كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه
 إلا في الاستسقاء ، وأنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه
 
فيكون المراد به دعاءه في الخطبة ، ولا يرد على هذا
رفع يديه في الخطبة للاستصحاء
 
وأياً كان الأمر

فإن حديث عمارة يدل على أنه لا ترفع الأيدي في خطبة الجمعة
 وإنما هي إشارة بالسبابة ، وحديث أنس يدل على رفعها في الاستسقاء ،
 والاستصحاء ، فيؤخذ بحديث عمارة فيما عدا الاستسقاء ، والاستصحاء ،
ليكون الخطيب عاملاً بالسنة في الرفع والإشارة بدون رفع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق