قال
الله تعالي :
{
وَكُلُّهُمْ آَتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا }
[
مريم : 95 ]
ما
منا من احد الا سيكلمه الله بلا ترجمان ،
سيحاسبنا فيه
على
كل صغيرة وكبيرة
موقف عظيم يستحق
الاستعداد
بنور
الإيمان يجتاز المؤمن الظلمات ،
فزد إيمانك بالعمل الصالح
؛ فهو نورك يوم
القيامة
{ يَوْمَ تَرَى
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ
بَيْنَ
أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ }
[
الحديد : 12 ]
كان
مالك بن دينار يقوم طول ليله قابضًا على لحيته ، ويقول
:
[ يا رب قد علمت ساكن
الجنة من ساكن النار ،
ففي أي الدارين منزل
مالك ].
المسند
من روائع القرآن
الكريم
قال
الله تعالى :
{ قَالَ قَدْ أُوتِيتَ
سُؤْلَكَ يَا مُوسَى }
[
طه : 36 ]
سبع
حاجات أجابها الله جل جلاله
دفعة
واحدة لعبده ورسوله موسى :
{
قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي *
وَاحْلُلْ
عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي *
وَاجْعَلْ
لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي* هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ
أَزْرِي *
وَأَشْرِكْهُ
فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ
كَثِيرًا *
إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا
بَصِيرًا }
[
طه : 25 - 35 ]
احشد
رغباتك وأكثر سؤالاتك واهتف بكل حاجاتك ،
رب
لحظة يقال لك فيها :
{
قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ }
[
طه : 36 ]
من أجمل اللمسات
البيانية
في
الآيات السابقة أن نبي الله موسى قال
:
{
كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا
}
ولم
يقل كي أقوى على فرعون بأخي , إذ أن الغايات لا
تتحقق
إلا بذكر الله عز وجلّ
, والذكر يحتاج
الى صحبة تُعينُنا على الحق
وتُثبتنا عليه , ما أجمل
الصحبة في الله
متألقون
اللهم
اجعل محبتنا فيك خالصة لوجه الله
نبتغي
بها رضاك
قول بعض الناس :
[
الأجر على قَدْر الْمَشَقَّة ]
قال
شيخ الإسلام ابن تيمية :
[
مما يَنبغي أن يُعرف أن الله ليس رضاه أو محبته
في
مجرد عذاب النفس ، وحَمْلها على الْمَشَاقّ حتى يكون العمل
كلما
كان أشقّ كان أفضل ، كما يحسب كثير مِن الجهال
]
هل الأجر على قَدْر
الْمَشَقَّة في كل شيء ؟
لا
ولكن الأجر على قَدر منفعة العمل ومصلحته وفائدته ،
وعلى
قَدْر طاعة أمْر الله ورسوله .
فأيّ
العَمَلين كان أحسن وصاحبه أطْوَع وأتبع كان أفضل
.
فإن
الأعمال لا تتفاضل بالكثرة ، وإنما تتفاضل بما
يَحصل
في
القلوب حال العَمَل .
وقال
أيضا :
قَوْل بَعْض النَّاس
:
[ الثَّوَابُ عَلَى
قَدْرِ الْمَشَقَّةِ
لَيس بِمُسْتَقِيم على الإطلاق
]
ولو قِيل :
الأَجْر عَلَى قَدْر مَنْفَعَة الْعَمَل وَفَائِدَتِه
؛
لَكَانَ صَحِيحًا
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق