العزوف عن القراءة
1. قصور مناهج التعليم والتربية في الوطن العربي وضعفها واعتمادها على الحفظ والتلقين ,
مما جعل كثيرين يقف موقف العداء للكتاب وفي نفوسهم عداء تقليدي للكتاب المدرسي .
2. عدم تغيير أساليب تنمية مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية فالمتوسطة فالثانوية فالجامعية .
3. عدم تشجيع أفراد الأسرة الطفل على القراءة والتفكير منذ الصغر .
4. منافسة وسائل الإعلام المختلفة للكتاب وخاصة الفضائيات والإذاعات .
5. غياب مفهوم التعليم والتثقيف الذاتي عند أفراد المجتمع .
6. حالة الإحباط واليأس التي يعيشها الإنسان في المجتمع العربي والإسلامي
7. الغزو الثقافي الغربي وترويج ثقافة اللامبالاة والأنانية .
8. غياب الروح التشجيعية لدى المؤسسات الثقافية .
9. قلة الدعم المالي لإنشاء المكتبات العامة ودعم الكتاب ليصبح رخيص الثمن وفي متناول الجميع .
10. عدم اهتمام الدول بالكُتاب وأعمالهم ,ومكافأتهم على أعمالهم المتميزة كما تفعل الدول الاخرى.
11. اتباع بعض الدول سياسة فرض التخلف التعليمي على شعوبهم للسيطرة عليهم والتحكم في رغباتهم . الفقرات من 1 11 (9)
12. كثرة الملهيات الشواغل خاصة في المدن .
13. انتشار الكتيبات الصغيرة والمجلات والجرائد والتي أصبحت تنافس الكتب نظرا لقلة عدد صفحاتها
ورخصها وانتشارها الواسع , ولا يعني هذا التقليل من أهميتها .
14. انتشار وسائل التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية وإقبال الناس عليها بشكل مبالغ فيه .
15. كثرة الملهيات والمسليات مثل الالعاب الالكترونية والاجهزة المحمولة وشاشات التلفاز والاي بود والاي باد ,
وبالرغم من ان الانسان يستطيع الاستفادة منها في القراءة ولكن متعتها ليست كمتعة القراءة في الكتب .
16. الكسل ودنو الهمة .
السبت، 28 نوفمبر 2020
العزوف عن القراءة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق