القواعد الحسان (03)
رمضان ..
من أعظم المواسم التي نثبت فيها حب المولى عز وجل ..
الذي جعله الله معياراً وميزاناً للتفريق بين :
الصادقين في دعاوى المحبة ودعاوى الطاعة والاخبات والإنابة ..
وبين الكاذبين الذين يطلقون الدعاوى والزعومات بدون حساب ..
فالدعوى مجانية.. أنا احب الله وأريد الجنة
فإدعاء إرادة الجنة تختزل في ١٠ حروف ، لكن حتى تترجم هذه الحروف
إلى عمل تثبت فيها إرادتك للجنة وتثثبت فيها انك تحب الله فتحتاج إلى دماء !
أنفقها الصحابة رخيصة لله عز وجل لإثبات صدق محبته سبحانه في قلوبهم
إذا الأثمان التي ندفعها لاثبات صدق وحسن رغبتنا فيما عند الله عز وجل
أن نصدق في العزم والعمل .
شهر رمضان مقبل ..
والإستعداد لهذا الشهر لا بد أن يكون استعداداً يليق به..
ليس استعدادا كإستعداد أهل الدنيا ..
هنا لا نقصد إستعدادهم بالطعام والشراب والمسلسلات
والتمثليات فهؤلاء ساقطين من المعايير .
نحن نقصد بإستعداد أهل الدنيا الذين يقولون:
أنا سأتوب عندنا يأتي شهر رمضان ..
سأصلي الجماعة عندما يأتي شهر رمضان ..
ليس من يقول أنا سأصلي عندما يأتي شهر رمضان
فهذا ساقط من المعيار أصلا ..
نحن نوازن بين فريقين :
فريق يدعي أنه يريد أن يبذل ويستقيم في شهر رمضان فيقول :
حين يأتي رمضان سوف أقوم الليل واأتم القرآن .. الخ
وفريق آخر يدعي هذه الدعوة أيضا ولكنه يترجمها لإستعداد حقيقي
فإن صاحب الدعاوى مالم يقم لها صاحبها بيناتٍ ، فأصحابها : أدعياء !!
أدعياء يعني : كذبه مخادعون ليسوا صادقين في دعاويهم ..
لماذا نقول هذا الكلام ؟!
لأن من يدعون هذه الدعاوى يتبينون كذب مزاعمهم
وادعائهم في أول يوم !!
أول يوم يقول : حين يأتي سوف ألتزم صلاة الجماعة في المسجد ، فيأتي
المسكين يتسحر ويكثر في الطعام ليستعد للصيام وتضيع عليه
صلاة الفجر ،، لماذا ؟!
لأن إستعداده لصلاة الجماعة على هذا النحو إنما هو مجرد دعوة زعم كاذب
تجد الأخ منهم يصلي صلاة التراويح ، ولا يجد لها ثمرة في قلبه ؟!
يخرج منها كما دخل فيها !!
وربما يدخل رمضان ويخرج منه كما دخل !!
لماذا ؟!
لأن الإستعداد للطاعة والإستعداد لأداء وتطبيق العبادة بما يخرج
بالثمرة لم يحصل على النحو المفيد ..
ولكنه أدى الطاعات في شهر رمضان كما أداها في غيره من الأيام !!
الصلاة العادية، التي نصليها مالم نستعد لها استعدادات حقيقية لم تنتج
الثمرة في القلب ..
صلاة التراويح مثلا : لا ينبغي أن تأتيها وأنت مكثر في الأكل ، أو وأنت تريد
أن تنام ، أو وأنت عندك مشاغل..
لا يجب أن يفعل كما يفعل بعض الأخوة ، أن يأتي للتراويح
ويضيع صلاة العشاء!!
هذا دليل الحرمان ، وهذا دليل والعياذ بالله أن هؤلاء لم يستعدوا
استعدادا جيدا لرمضان .. بل لم يفهموا مقاصد الشرع !!
الرسول صلى الله عليه وسلم قال :
(مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ... )
فيأتي هذا المسكين يضيع صلاة العشاء ،
لأن في إعتقاده أنه سيدرك صلاة التراويح ..
وهذا المسكين لا يدرك أنه إستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير !!
صلاة التراويح فيها خير نعم ، ولكن تهاونه في صلاة العشاء دليل حرمان
ودليل عدم فقهه في أمور العبادات..
إذا الإستعداد للطاعة ولمواسم الطاعة تحتاج إلى تنقية النفس وتحتاج
إلى علم وتحتاج إلى فقه وإلى مدارسة
يتبع بإذن الله ..
السبت، 20 مارس 2021
القواعد الحسان (03)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق