أهداف تربوية في البناء الاجتماعي
1 ربط الشاب بالرفقة الصالحة:
- عدم فرض الصداقة على المتربي فرضاً.
- اعتناء الأب برفقة ابنه والاحتفاء بهم.
- تجنب المعايير غير الصحيحة في اختيار الأصدقاء.
3 التعويد على تحمل المسؤولية:
- بيان مفهوم البلوغ للمتربي وما يترتب عليه من أحكام ومسؤوليات.
- الاعتناء بأخذ رأي الشباب والحوار معهم وإشراكهم في القرارات.
- وضع الشباب في مواطن تحمل المسؤولية وتكليفه بالمهام والأعباء.
- تفويض الطلاب ببعض مهام المعلمين التي يمكنهم أدائها.
4 الإعداد للحياة المادية:
- تكوين الاتجاه الإيجابي نحو العمل.
- إكساب الخبرات العملية والمهنية.
- تنمية المثابرة والعزيمة.
- تنمية تقدير المسؤولية.
- تنمية مهارات إتقان العمل.
- الارتقاء بالوعي الاقتصادي.
4 تنمية مشاعر البر والصلة:
- أن يملس المتربي هذه الصفات في مربيه.
- تقدير أعذار الطلاب عند ارتباطها بالوالدين.
- تشجيع الطلاب على حضور المناسبات الاجتماعية.
5 تنمية القدرة على بناء علاقات اجتماعية ناجحة:
- إبراز أهمية الجانب الاجتماعي والحاجة إليه.
- تنمية الجانب الخلقي الذي يجعل المتربي مقبولاً لدى الآخرين.
- تحقيق الاندماج الاجتماعي والبعد عن العزلة عن الآخرين.
- تنمية مهارات التعامل مع الآخرين والتعويد على احترامهم.
6 تنمية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية:
- إبراز النصوص الشرعية التي اهتما بهذا الجانب.
- تبيين المنهج الشرعي في الخلطة والعزلة.
- إظهار الجوانب الإيجابية في المجتمع.
- تنمية الشعور بالمسؤولية الدعوية.
- الاعتدال في نقد الظواهر الاجتماعية.
- إشراك الشباب في الأنشطة الاجتماعية.
7 التمكين لقيم المجتمع وعاداته الاجتماعية:
- تعزيز قيم المجتمع في نفوس الشباب.
- التأصيل الشرعي للتقاليد المشروعة.
- تنقية القيم من الممارسات الخاطئة.
8 تنمية روح التعاون والعمل الجماعي:
- تنظيم الأعمال الجماعية والمشتركة.
- التعويد على لغة الحوار وإدارة النقاش.
- إحياء مفهوم استشارة الآخرين.
- الاعتدال عند نقد الآخرين.
1 ربط الشاب بالرفقة الصالحة:
- عدم فرض الصداقة على المتربي فرضاً.
- اعتناء الأب برفقة ابنه والاحتفاء بهم.
- تجنب المعايير غير الصحيحة في اختيار الأصدقاء.
3 التعويد على تحمل المسؤولية:
- بيان مفهوم البلوغ للمتربي وما يترتب عليه من أحكام ومسؤوليات.
- الاعتناء بأخذ رأي الشباب والحوار معهم وإشراكهم في القرارات.
- وضع الشباب في مواطن تحمل المسؤولية وتكليفه بالمهام والأعباء.
- تفويض الطلاب ببعض مهام المعلمين التي يمكنهم أدائها.
4 الإعداد للحياة المادية:
- تكوين الاتجاه الإيجابي نحو العمل.
- إكساب الخبرات العملية والمهنية.
- تنمية المثابرة والعزيمة.
- تنمية تقدير المسؤولية.
- تنمية مهارات إتقان العمل.
- الارتقاء بالوعي الاقتصادي.
4 تنمية مشاعر البر والصلة:
- أن يملس المتربي هذه الصفات في مربيه.
- تقدير أعذار الطلاب عند ارتباطها بالوالدين.
- تشجيع الطلاب على حضور المناسبات الاجتماعية.
5 تنمية القدرة على بناء علاقات اجتماعية ناجحة:
- إبراز أهمية الجانب الاجتماعي والحاجة إليه.
- تنمية الجانب الخلقي الذي يجعل المتربي مقبولاً لدى الآخرين.
- تحقيق الاندماج الاجتماعي والبعد عن العزلة عن الآخرين.
- تنمية مهارات التعامل مع الآخرين والتعويد على احترامهم.
6 تنمية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية:
- إبراز النصوص الشرعية التي اهتما بهذا الجانب.
- تبيين المنهج الشرعي في الخلطة والعزلة.
- إظهار الجوانب الإيجابية في المجتمع.
- تنمية الشعور بالمسؤولية الدعوية.
- الاعتدال في نقد الظواهر الاجتماعية.
- إشراك الشباب في الأنشطة الاجتماعية.
7 التمكين لقيم المجتمع وعاداته الاجتماعية:
- تعزيز قيم المجتمع في نفوس الشباب.
- التأصيل الشرعي للتقاليد المشروعة.
- تنقية القيم من الممارسات الخاطئة.
8 تنمية روح التعاون والعمل الجماعي:
- تنظيم الأعمال الجماعية والمشتركة.
- التعويد على لغة الحوار وإدارة النقاش.
- إحياء مفهوم استشارة الآخرين.
- الاعتدال عند نقد الآخرين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق