الســــؤال :
جرت عادة في بلادي أنه إذا مر على الحامل سبعة أشهر
احتفل بكيفية متنوعة خالفت مدينة مدينة أخرى .
وكذلك بعد الولادة بقراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم .
السؤال : كيف رأيكم بذلك ؟ وهل هناك دليل شرعي لذلك ؟
الإجابة
الاحتفال للحمل إذا مضى عليه مدة معينة وبعد ولادته بقراءة
المولد النبوي ، كلاهما بدعة لا أصل لها ، وإنما المشروع العقيقة
عن المولود بعد ولادته ، عن الذكر شاتان وعن البنت شاة واحدة ، تذبح
يوم سابعه ويسمى ويحلق رأس الذكر ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ، ويحلق ويسمى )
ولأنه صلى الله عليه وسلم أمر أن يعق عن الغلام شاتان ، وعن الجارية
شاة ، فإن لم يتيسر ذلك يوم السابع فإنها تذبح متى تيسر ذلك .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
جرت عادة في بلادي أنه إذا مر على الحامل سبعة أشهر
احتفل بكيفية متنوعة خالفت مدينة مدينة أخرى .
وكذلك بعد الولادة بقراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم .
السؤال : كيف رأيكم بذلك ؟ وهل هناك دليل شرعي لذلك ؟
الإجابة
الاحتفال للحمل إذا مضى عليه مدة معينة وبعد ولادته بقراءة
المولد النبوي ، كلاهما بدعة لا أصل لها ، وإنما المشروع العقيقة
عن المولود بعد ولادته ، عن الذكر شاتان وعن البنت شاة واحدة ، تذبح
يوم سابعه ويسمى ويحلق رأس الذكر ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ، ويحلق ويسمى )
ولأنه صلى الله عليه وسلم أمر أن يعق عن الغلام شاتان ، وعن الجارية
شاة ، فإن لم يتيسر ذلك يوم السابع فإنها تذبح متى تيسر ذلك .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق