الاثنين، 13 يوليو 2015

قصة تربص إبليس لآدم وذريته

بعد أن خلق الله تعالى آدم عليه السلام أمر الملائكة بالسجود له -إكرامًا
واحترامًا وإظهارًا لفضل آدم- فسجدوا جميعًا، لكنَّ إبليس الذي كان معهم
لم يكن من الساجدين لآدم; حسدًا له على هذا التكريم العظيم.
 
  قال تعالى منكرًا على إبليس تَرْكَ السجود:
 ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك؟
فقال إبليس: أنا أفضل منه خلقًا; لأني مخلوق من نار, وهو مخلوق من
طين. فرأى أن النار أشرف من الطين. قال الله لإبليس: فاهبط من الجنة,
فما يصح لك أن تتكبر فيها, فاخرج من الجنة, إنك من الذليلين الحقيرين.
قال إبليس لله -جل وعلا- حينما يئس من رحمته: أمهلني إلى يوم البعث;
وذلك لأتمكن من إغواء مَن أقدر عليه من بني آدم. قال الله تعالى: إنك
ممن كتبتُ عليهم تأخير الأجل إلى النفخة الأولى في القرن, إذ يموت
الخلق كلهم. قال إبليس لعنه الله: فبسبب ما أضللتني لأجتهدنَّ في إغواء
بني آدم عن طريقك القويم, ولأصدَّنَّهم عن الإسلام الذي فطرتهم عليه.
 ثم لآتينَّهم من جميع الجهات والجوانب, فأصدهم عن الحق, وأُحسِّن لهم
الباطل, وأرغبهم في الدنيا, وأشككهم في الآخرة, ولا تجد أكثر بني آدم
شاكرين لك نعمتك. قال الله تعالى لإبليس: اخرج من الجنة ممقوتًا
مطرودًا, لأملأنَّ جهنم منك وممن تبعك من بني آدم أجمعين. ويا آدم
 اسكن أنت وزوجك حواء الجنة, فكُلا من ثمارها حيث شئتما, ولا تأكلا
من ثمرة شجرة (عَيَّنها لهما), فإن فعلتما ذلك كنتما من الظالمين
المتجاوزين حدود الله. فألقى الشيطان لآدم وحواء وسوسة لإيقاعهما
في معصية الله تعالى بالأكل من تلك الشجرة التي نهاهما الله عنها; لتكون
عاقبتهما انكشاف ما سُتر من عوراتهما, وقال لهما في محاولة المكر
 بهما : إنما نهاكما ربكما عن الأكل مِن ثمر هذه الشجرة مِن أجل أن
لا تكونا ملَكين, ومِن أجل أن لا تكونا من الخالدين في الحياة. وأقسم
الشيطان لآدم وحواء بالله إنه ممن ينصح لهما في مشورته عليهما بالأكل
من الشجرة, وهو كاذب في ذلك. فجرَّأهما وغرَّهما, فأكلا من الشجرة التي
نهاهما الله عن الاقتراب منها, فلما أكلا منها انكشفت لهما عوراتهما,
وزال ما سترهما الله به قبل المخالفة, فأخذا يلزقان بعض ورق الجنة
 على عوراتهما, وناداهما ربهما جل وعلا ألم أنهكما عن الأكل من تلك
الشجرة, وأقل لكما: إن الشيطان لكما عدو ظاهر العداوة؟
 
 وفي هذه الآية دليل على أن :
كشف العورة من عظائم الأمور, وأنه كان ولم يزل مستهجَنًا في الطباع,
مستقبَحًا في العقول. قال آدم وحواء: ربنا ظلمنا أنفسنا بالأكل من
الشجرة, وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن ممن أضاعوا حظَّهم في دنياهم
وأخراهم. (وهذه الكلمات هي التي تلقاها آدم من ربه, فدعا بها فتاب الله
عليه). قال تعالى مخاطبًا آدم وحواء لإبليس: اهبطوا من السماء إلى
الأرض, وسيكون بعضكم لبعض عدوًا, ولكم في الأرض مكان تستقرون
فيه, وتتمتعون إلى انقضاء آجالكم. 
التفسير الميسر
 
قال تعالى :
 
{ وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ
 فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {11}
قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ
قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {12}
قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ {13}
قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ {14}
قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ {15}
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ {16}
ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ
وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ {17}
قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ {18}
وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا
وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ {19}
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا
وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ
أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ {20}
وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ {21}
فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا
وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا
أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ {22}
قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {23}
قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ
وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ {24}
قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ {25}
الأعراف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق