ذوق الصلاة عند ابن القيم (36)
الجلوس بين السجدتين وذوقه
فالعبد في هذا القعود قد تمثل جاثيًا بين يدي ربه, ملقيًا نفسه بين يديه،
معتذرًا إليه مما جناه، راغبًا إليه أن يغفر له ويرحمه, مستعديًا على نفسه
الأمارة بالسوء.وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكرر الاستغفار (1)
في هذه القعدة، ويكثر رغبته إلى الله فيها.
فمثل نفسك بمنزلة غريم عليه حق الله وأنت كفيل به,
والغريم مماطل مخادع وأنت مطلوب بالكفارة والغريم مطلوب بالحق.
فأنت تستعدي عليه, حتى تستخرج ما عليه من الحق؛ لتتخلص من المطالبة.
والقلب شريك النفس في الخير والشر والثواب والعقاب والحمد والذم،
والنفس من شأنها الإباق والخروج من رق العبودية،
وتضييع حقوق الله التي قبلها, والقلب شريكها إن قوي سلطانها
وأسيرها وهي شريكته وأسيرته إن قوي سلطانه.
(1) إشارة إلى حديث حذيفة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول بين
السجدتين:
«رب اغفر لي رب اغفر لي»
أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما يقول بين السجدتين
(1/ 288) والنسائي كتاب الافتتاح باب ما يقول في قيامه ذلك (2/ 199).
الجلوس بين السجدتين وذوقه
فالعبد في هذا القعود قد تمثل جاثيًا بين يدي ربه, ملقيًا نفسه بين يديه،
معتذرًا إليه مما جناه، راغبًا إليه أن يغفر له ويرحمه, مستعديًا على نفسه
الأمارة بالسوء.وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكرر الاستغفار (1)
في هذه القعدة، ويكثر رغبته إلى الله فيها.
فمثل نفسك بمنزلة غريم عليه حق الله وأنت كفيل به,
والغريم مماطل مخادع وأنت مطلوب بالكفارة والغريم مطلوب بالحق.
فأنت تستعدي عليه, حتى تستخرج ما عليه من الحق؛ لتتخلص من المطالبة.
والقلب شريك النفس في الخير والشر والثواب والعقاب والحمد والذم،
والنفس من شأنها الإباق والخروج من رق العبودية،
وتضييع حقوق الله التي قبلها, والقلب شريكها إن قوي سلطانها
وأسيرها وهي شريكته وأسيرته إن قوي سلطانه.
(1) إشارة إلى حديث حذيفة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول بين
السجدتين:
«رب اغفر لي رب اغفر لي»
أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما يقول بين السجدتين
(1/ 288) والنسائي كتاب الافتتاح باب ما يقول في قيامه ذلك (2/ 199).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق