الخميس، 12 يناير 2017

وَالصُّلْحُ خَيْرٌ


الحمد لله، وبعد:
فهذه نسمة عنبرية، وزهرة عبهرية مع موضوعنا المرقوم بـ:
(قواعد قرآنية)، نقف فيها مع قاعدة من القواعد المهمة في بناء
المجتمع، وربط أواصره، وإصلاحه، وتدارك أسباب تفككه،
إنها قول ربنا العليم الخبير:
 
{ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ }.
 
وهذه القاعدة القرآنية الكريمة، وردت مشرقة المعنى، مسفرة المبنى،
في سياق الحديث عما قد يقع بين الأزواج من أحوال ربما تؤدي إلى
الاختلاف والتفرق، وأن الصلح بينهما على أي شيء يرضيانه خير
 من تفرقهما، يقول سبحانه:
 
 { وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا
أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ
 وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا }.
 
ويمكننا القول:
 إن جميع الآيات التي ورد فيها ذكر الإصلاح بين الناس هي من التفسير
العملي لهذه القاعدة القرآنية المتينة.
 
ومن المناسبات اللطيفة أن ترد هذه الآية في سورة النساء، وهي نفس
السورة التي ورد فيها قوله تعالى:
 
{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا
إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا }
[النساء: 35].
 
يقول ابن عطية: ـ مؤكداً اطراد هذه القاعدة ـ:
(وقوله تعالى: {والصلح خير} لفظٌ عام مطلق، يقتضي أن الصلح الحقيقي
 ـ الذي تسكن إليه النفوس ويزول به الخلاف ـ خيرٌ على الإطلاق، ويندرج
تحت هذا العموم أن صلح الزوجين على ما ذكرنا خير من الفرقة)(1).
 
ومعنى الآية باختصار (2):
أن المرأة "إذا خافت المرأة نشوز زوجها أي: تَرّفَعه عنها، وعدمِ رغبتِه
فيها وإعراضه عنها، فالأحسن ـ في هذه الحالة ـ أن يصلحا بينهما صلحا،
بأن تسمح وتتنازل المرأة عن بعض حقوقها اللازمة لزوجها على وجه
تبقى مع زوجها: إما أن ترضى بأقل من الواجب لها من النفقة أو الكسوة
أو المسكن، أو القسم بأن تسقط حقها منه، أو تهب يومها وليلتها لزوجها
أو لضرتها، فإذا اتفقا على هذه الحالة فلا جناح ولا بأس عليهما فيها،
لا عليها ولا على الزوج، فيجوز حينئذ لزوجها البقاء معها على هذه
الحال، وهي خير من الفرقة، ولهذا قال:
 
{ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ }".
 
يقول العلامة السعدي:
"ويؤخذ من عموم هذا اللفظ والمعنى: أن الصلح بين من بينهما حقٌ
 أو منازعة ـ في جميع الأشياء ـ أنه خيرٌ من استقصاء كل منهما
على كل حقه، لما فيها من الإصلاح وبقاء الألفة والاتصاف
 بصفة السماح.
 
وهو ـ أي الصلح ـ جائزٌ في جميع الأشياء إلا إذا أحل حراماً
أو حرم حلالاً، فإنه لا يكون صلحاً، وإنما يكون جوراً.
 
واعلم أن كل حكم من الأحكام لا يتم ولا يكمل إلا بوجود مقتضيه وانتفاء
موانعه، فمن ذلك هذا الحكم الكبير الذي هو الصلح، فذكر تعالى المقتضي
 لذلك ونبه على أنه خير، والخيرُ كلُّ عاقلٍ يطلبه ويرغب فيه، فإن كان –
مع ذلك- قد أمر الله به وحث عليه ازداد المؤمن طلبا له ورغبة فيه.
 
وذكر المانع بقوله:
 
{وأحضرت الأنفس الشح}
 
 أي: جبلت النفوس على الشح، وهو: عدم الرغبة في بذل ما على
الإنسان، والحرص على الحق الذي له، فالنفوس مجبولة على ذلك طبعاً،
أي: فينبغي لكم أن تحرصوا على قلع هذا الخلق الدنيء من نفوسكم،
وتستبدلوا به ضده وهو السماحة، وهو بذل الحق الذي عليك؛ والاقتناع
ببعض الحق الذي لك.
 
فمتى وفق الإنسان لهذا الخلق الحسن، سهل حينئذ عليه الصلح بينه وبين
خصمه ومعامله، وتسهلت الطريق للوصول إلى المطلوب، بخلاف من لم
يجتهد في إزالة الشح من نفسه، فإنه يعسر عليه الصلح والموافقة، لأنه
لا يرضيه إلا جميع ماله، ولا يرضى أن يؤدي ما عليه، فإن كان خصمه
مثله اشتد الأمر"(3) انتهى كلامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق