أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية
الحديث رقم ( 349 )
1085 –
عُلماءُ أُمَّتي كأنبياءِ بَني إسرائيلَ.
الدرجة: لا أصل له
1086 –
سيِّدُ طعامِ أهْلِ الجَنَّةِ اللَّحْمُ.
الدرجة: لا يصح
1087 –
إنَّ عبدًا في جهنَّمَ لَيُنادِي ألْفَ سَنةٍ: يا حَنَّانُ، يا مَنَّانُ، فيقولُ اللهُ لجِبريلَ: اذهَبْ فائْتِني بعبدي هذا،
فيَنطلِقُ جِبريلُ فيَجِدُ أهْلَ النَّارِ مُنْكَبِّينَ يَبْكُونَ، فيَرجِعُ إلى ربِّهِ فيُخْبِرُهُ، فيقولُ: اذهَبْ فائْتِني بهِ،
فإنَّه في مكانِ كذا وكذا، فيَجِئُ به، ثمَّ يوقفُهُ على قدمَيْهِ، فيقولُ: يا عبدي، كيفَ وجدْتَ مكانَكَ ومَقِيلَكَ؟
فيقولُ: يا رَبِّ، شَرُّ مكانٍ، وشرُّ مَقِيلٍ، فيقولُ: رُدُّوا عبدي،
فيقولُ: يا رَبِّ، ما كنتُ أرجُو إذْ أخرجتَني منها أنْ تَرُدَّني فيها،
فيقولُ: دَعُوا عبدي.
الدرجة: لا يصح
1088 –
سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم عنِ الجَرادِ، فقال: أكثرُ جنودِ اللهِ،
لا آكُلُهُ، ولا أُحَرِّمُهُ.
الدرجة: لا يصح
1089 –
عليكُمْ بالبَغِيضِ النَّافِعِ: التَّلْبِينةِ، يعني: الحَسَاءَ، قالتْ عائشةُ: وكان
رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم إذا اشتكَى أحَدٌ مِن أهلِهِ، لم تَزَلِ البُرْمَةُ
على النَّارِ حتَّى ينتهيَ أحَدُ طرفَيْهِ، يعني: يَبْرَأُ، أو يموتُ.
الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ،
وصح عند البخاري أن عائشة كانت تأمر بالتلبينة وتقول:
( هو البغيض النافع ).
وعنده مرفوعًا: ( إن التلبينة تجم فؤاد المريض، وتذهب ببعض الحزن ).
1090 –
عن زيدِ بنِ ثابِتٍ قال: أصابَني أَرَقٌ مِنَ اللَّيلِ، فشَكوْتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: قُلْ: اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجومُ، وهدأَتِ العُيونُ،
وأنتَ حيٌّ قيُّومٌ، يا حيُّ يا قيُّومُ، أَنِمْ عيني، وأهْدِئْ ليلِي.
الدرجة: لا يصح
1091 –
شكَا خالدُ بنُ الوليدِ إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: يا رسولَ اللهِ،
ما أنامُ اللَّيلَ مِنَ الأَرَقِ، فقال نبيُّ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: إذا أَوَيْتَ إلى فِراشِكَ، فقُلْ: اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ وما أظلَّتْ، والأرَضِينَ وما أقلَّتْ، والشَّياطينِ وما أضلَّتْ، كُنْ لي جارًا من شرِّ خلقِكَ كلِّهمْ جميعًا، أَنْ يَفْرُطَ
عليَّ أحَدٌ منهمْ أو يَبْغِيَ، عَزَّ جارُكَ، وجَلَّ ثَناؤُكَ، ولا إلهَ غيرُكَ.
الدرجة: لا يصح
1092 –
عن بُجَيرِ بن أبي بُجير قال: سمِعتُ عبدَ اللهِ بنَ عَمرٍو يقولُ: سمِعتُ
رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ حينَ خرَجْنا معهُ إلى الطَّائِفِ
فمَرَرْنا بقبرٍ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: هذا قبْرُ أبي رِغَالٍ،
وكانَ بهذا الحَرَمِ يُدْفَعُ عنهُ، فلمَّا خرجَ أصابتْهُ النِّقمةُ الَّتي أصابتْ قومَهُ
بهذا المكانِ، فدُفنَ فيهِ، وآيةُ ذلكَ أنَّه دُفنَ معهُ غُصْنٌ مِن ذَهَبٍ، إنْ
أنتمْ نَبَشْتُمْ عنهُ أصبْتُمُوهُ معهُ، فابتدرَهُ النَّاسُ، فاستخرجُوا الغُصْنَ.
الدرجة: لا يصح
1093 - إنَّ موسى قال: أيْ رَبِّ، عبدُكَ المؤْمِنُ مُقَتَّرٌ عليهِ في الدُّنْيا، قال: ففَتحَ لهُ بابًا مِنَ الجَنَّةِ، فنظرَ إليها، قال: يا موسى، هذا ما أعددْتُ لهُ، فقال موسى: يا ربِّ، وعزَّتِكَ وجلالِكَ، لو كان مقطوعَ اليديْنِ والرِّجْلَينِ، يُسحَبُ على وجههِ منذُ يومِ خلقْتَهُ إلى يومِ القيامةِ، وإنَّ هذا مصيرُهُ؛ لم يَرَ بُؤْسًا قَطُّ، قال: ثمَّ قال: أيْ ربِّ، عبدُكَ الكافرُ موسَّعٌ عليهِ في الدُّنْيا، قال: ففَتحَ له بابًا إلى النَّارِ، فقال: يا موسى، هذا ما أعددْتُه له، فقال موسى: أيْ ربِّ، وعزَّتِكَ وجلالِكَ، لو كانتْ له الدُّنْيا منذُ خلقْتَهُ إلى يومِ القِيامةِ، وكان هذا مصيرَه؛ لم يَرَ خيرًا قَطُّ.
الدرجة: لا يصح،
ويغني عنه حديث مسلم:
يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة،
ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟
ويؤتى بأشد الناس بؤسًا... إلخ
1094 –
إنَّ العبدَ لَيَموتُ أَبَواهُ أوْ أحدُهُما، وإنَّهُ لعاقٌّ، فلا يَزالُ يَدعُو لهما
ويَستغفِرُ لهما، حتَّى يُكتَبَ عندَ اللهِ بارًّا.
الدرجة: لا يصح
1095 –
إنَّ في الجَنَّةِ لَسُوقًا ما فيها شِراءٌ ولا بَيْعٌ، إلَّا الصُّورَ مِنَ الرِّجال
والنِّساءِ، فإذا اشتهَى الرَّجلُ صُورةً دخَلَ فيها.
الدرجة: لا يصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية
الحديث رقم ( 349 )
1085 –
عُلماءُ أُمَّتي كأنبياءِ بَني إسرائيلَ.
الدرجة: لا أصل له
1086 –
سيِّدُ طعامِ أهْلِ الجَنَّةِ اللَّحْمُ.
الدرجة: لا يصح
1087 –
إنَّ عبدًا في جهنَّمَ لَيُنادِي ألْفَ سَنةٍ: يا حَنَّانُ، يا مَنَّانُ، فيقولُ اللهُ لجِبريلَ: اذهَبْ فائْتِني بعبدي هذا،
فيَنطلِقُ جِبريلُ فيَجِدُ أهْلَ النَّارِ مُنْكَبِّينَ يَبْكُونَ، فيَرجِعُ إلى ربِّهِ فيُخْبِرُهُ، فيقولُ: اذهَبْ فائْتِني بهِ،
فإنَّه في مكانِ كذا وكذا، فيَجِئُ به، ثمَّ يوقفُهُ على قدمَيْهِ، فيقولُ: يا عبدي، كيفَ وجدْتَ مكانَكَ ومَقِيلَكَ؟
فيقولُ: يا رَبِّ، شَرُّ مكانٍ، وشرُّ مَقِيلٍ، فيقولُ: رُدُّوا عبدي،
فيقولُ: يا رَبِّ، ما كنتُ أرجُو إذْ أخرجتَني منها أنْ تَرُدَّني فيها،
فيقولُ: دَعُوا عبدي.
الدرجة: لا يصح
1088 –
سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم عنِ الجَرادِ، فقال: أكثرُ جنودِ اللهِ،
لا آكُلُهُ، ولا أُحَرِّمُهُ.
الدرجة: لا يصح
1089 –
عليكُمْ بالبَغِيضِ النَّافِعِ: التَّلْبِينةِ، يعني: الحَسَاءَ، قالتْ عائشةُ: وكان
رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم إذا اشتكَى أحَدٌ مِن أهلِهِ، لم تَزَلِ البُرْمَةُ
على النَّارِ حتَّى ينتهيَ أحَدُ طرفَيْهِ، يعني: يَبْرَأُ، أو يموتُ.
الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ،
وصح عند البخاري أن عائشة كانت تأمر بالتلبينة وتقول:
( هو البغيض النافع ).
وعنده مرفوعًا: ( إن التلبينة تجم فؤاد المريض، وتذهب ببعض الحزن ).
1090 –
عن زيدِ بنِ ثابِتٍ قال: أصابَني أَرَقٌ مِنَ اللَّيلِ، فشَكوْتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: قُلْ: اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجومُ، وهدأَتِ العُيونُ،
وأنتَ حيٌّ قيُّومٌ، يا حيُّ يا قيُّومُ، أَنِمْ عيني، وأهْدِئْ ليلِي.
الدرجة: لا يصح
1091 –
شكَا خالدُ بنُ الوليدِ إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: يا رسولَ اللهِ،
ما أنامُ اللَّيلَ مِنَ الأَرَقِ، فقال نبيُّ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: إذا أَوَيْتَ إلى فِراشِكَ، فقُلْ: اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ وما أظلَّتْ، والأرَضِينَ وما أقلَّتْ، والشَّياطينِ وما أضلَّتْ، كُنْ لي جارًا من شرِّ خلقِكَ كلِّهمْ جميعًا، أَنْ يَفْرُطَ
عليَّ أحَدٌ منهمْ أو يَبْغِيَ، عَزَّ جارُكَ، وجَلَّ ثَناؤُكَ، ولا إلهَ غيرُكَ.
الدرجة: لا يصح
1092 –
عن بُجَيرِ بن أبي بُجير قال: سمِعتُ عبدَ اللهِ بنَ عَمرٍو يقولُ: سمِعتُ
رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ حينَ خرَجْنا معهُ إلى الطَّائِفِ
فمَرَرْنا بقبرٍ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: هذا قبْرُ أبي رِغَالٍ،
وكانَ بهذا الحَرَمِ يُدْفَعُ عنهُ، فلمَّا خرجَ أصابتْهُ النِّقمةُ الَّتي أصابتْ قومَهُ
بهذا المكانِ، فدُفنَ فيهِ، وآيةُ ذلكَ أنَّه دُفنَ معهُ غُصْنٌ مِن ذَهَبٍ، إنْ
أنتمْ نَبَشْتُمْ عنهُ أصبْتُمُوهُ معهُ، فابتدرَهُ النَّاسُ، فاستخرجُوا الغُصْنَ.
الدرجة: لا يصح
1093 - إنَّ موسى قال: أيْ رَبِّ، عبدُكَ المؤْمِنُ مُقَتَّرٌ عليهِ في الدُّنْيا، قال: ففَتحَ لهُ بابًا مِنَ الجَنَّةِ، فنظرَ إليها، قال: يا موسى، هذا ما أعددْتُ لهُ، فقال موسى: يا ربِّ، وعزَّتِكَ وجلالِكَ، لو كان مقطوعَ اليديْنِ والرِّجْلَينِ، يُسحَبُ على وجههِ منذُ يومِ خلقْتَهُ إلى يومِ القيامةِ، وإنَّ هذا مصيرُهُ؛ لم يَرَ بُؤْسًا قَطُّ، قال: ثمَّ قال: أيْ ربِّ، عبدُكَ الكافرُ موسَّعٌ عليهِ في الدُّنْيا، قال: ففَتحَ له بابًا إلى النَّارِ، فقال: يا موسى، هذا ما أعددْتُه له، فقال موسى: أيْ ربِّ، وعزَّتِكَ وجلالِكَ، لو كانتْ له الدُّنْيا منذُ خلقْتَهُ إلى يومِ القِيامةِ، وكان هذا مصيرَه؛ لم يَرَ خيرًا قَطُّ.
الدرجة: لا يصح،
ويغني عنه حديث مسلم:
يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة،
ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟
ويؤتى بأشد الناس بؤسًا... إلخ
1094 –
إنَّ العبدَ لَيَموتُ أَبَواهُ أوْ أحدُهُما، وإنَّهُ لعاقٌّ، فلا يَزالُ يَدعُو لهما
ويَستغفِرُ لهما، حتَّى يُكتَبَ عندَ اللهِ بارًّا.
الدرجة: لا يصح
1095 –
إنَّ في الجَنَّةِ لَسُوقًا ما فيها شِراءٌ ولا بَيْعٌ، إلَّا الصُّورَ مِنَ الرِّجال
والنِّساءِ، فإذا اشتهَى الرَّجلُ صُورةً دخَلَ فيها.
الدرجة: لا يصح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق