الأحد، 29 مايو 2022

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

 


{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين،

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وإمامنا وسيدنا

محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين .

فهذا ظل من ظلال حلقات هذا البرنامج نتفيأه عند قاعدة من

( القواعد القرآنية )

التي حفل بها كتاب ربنا عز وجل، تلكم القاعدة القرآنية

التي دل عليها قول الله تعالى:

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
[ البقرة: 189 ].

وهذه القاعدة القرآنية جاءت ضمن سياق الحديث عن عادة من عادات

أهل الجاهلية، الذين إذا أحرموا، لم يدخلوا البيوت من أبوابها، تعبدا بذلك،

وظنا أنه بر، فأخبر الله أنه ليس ببر؛ لأن الله تعالى، لم يشرعه لهم،

كما ثبت سبب هذا النزول في الصحيحين من حديث البراء رضي الله عنه.

قال تعالى:

{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ

وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى

وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }

[ البقرة: 189 ].

ولئن كان سبب النزول الذي عالج ذلك الخطأ من أجلى وأظهر الصور

التي عالجتها هذه القاعدة،

فإن ثمة تطبيقات أخرى واسعة تظهر لمن تتبع كلام العلماء عنها،

أو في تطبيقاتهم العملية لها، لهذه القاعدة القرآنية الجليلة

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

ومن ذلك:

التطبيق الأول لهذه القاعده

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

عبادة الله تعالى، فإنها الطريق الموصل إلى الله عز وجل،

ومن أراد أن يصل إلى الله، فعليه أن يسلك الطريق الموصل إليه سبحانه وتعالى،

ولا يكون ذلك إلا بواسطة الطريق الذي سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يقول العلامة ابن القيم رحمه الله:

[ فالوصول إلى الله وإلى رضوانه بدونه محال، وطلب الهدى من غيره

هو عين الضلال، وكيف يوصل إلى الله من غير الطريق التي جعلها

هو سبحانه موصلة إليه؟ ودالة لمن سلك فيها عليه؟

بعث رسوله بها مناديا، وأقامه على أعلامها داعيا، وإليها هاديا،

فالباب عن السالك في غيرها مسدود، وهو عن طريق هداه

وسعادته مصدود، بل كلما ازداد كدحاً واجتهاداً

ازداد من الله طرداً وإبعاداً ].


ويؤكد ذلك العلامة السعدي رحمه الله، في تعليقه

على هذه القاعدة التي نحن بصدد الحديث عنها:

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

فيقول العلامة السعدي رحمه الله :

[ وكل من تعبد بعبادة لم يشرعها الله ولا رسوله، فهو متعبد ببدعة،

وأمرهم أن يأتوا البيوت من أبوابها لما فيه من السهولة عليهم،

التي هي قاعدة من قواعد الشرع ].


التطبيق الثانى لهذه القاعده

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

أنه يؤخذ من عمومها اللفظي والمعنوي أن كل مطلوب من المطالب المهمة

ينبغي أن يؤتى من بابه، وهو أقرب طريق ووسيلة يتوصل بها إليه،

وذلك يقتضي معرفة الأسباب والوسائل معرفة تامة؛ ليسلك الأحسن منها

والأقرب والأسهل، والأقرب نجاحاً، لا فرق بين الأمور العلمية والعملية،

ولا بين الأمور الدينية والدنيوية، ولا بين الأمور المتعدية والقاصرة،

وهذا من الحكمة .

التطبيق الثالث لهذه القاعده

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

إغلاقها لباب الحيل على الأحكام الشرعية، إلا فيما أذن فيه الشرع؛

ذلك أن المتحايل على الشريعة لم يأت الأمر من بابه، فخالف بذلك

ما دلت عليه هذه القاعدة المحكمة.

يقول ابن القيم رحمه الله مبيناً شناعة فعل هؤلاء المتحايلين،

الذين تفننوا في هذا الباب:

[ فاستبيحت بحيلهم الفروج، وأخذت بها الأموال من أربابها فأعطيت

لغير أهلها، وعطلت بها الواجبات، وضيعت بها الحقوق، وعجّت الفروج

والأموال والحقوق إلى ربها عجيجاً، وضجت مما حل بها إليه ضجيجاً،

ولا يختلف المسلمون أن تعليم هذه الحيل حرام، والإفتاء بها حرام،

والشهادة على مضمونها حرام، والحكم بها مع العلم بحالها حرام ].


فإذا تبين ذلك، فقارن أيها المستمع الكريم كم هم الذين وقعوا في هذا المرتع

الوخيم؟! ممن نصبوا أنفسهم للإفتاء في بعض المنابر الإعلامية،

أو في بعض المواقع، وساعدهم على ذلك تراكض كثير من الناس

في هذا الباب، وأدنى نظرة في الواقع، تبين أن الأمر جلل، والله المستعان.

التطبيق الرابع لهذه القاعده

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

في باب طلب العلم شرعياً كان أم غير شرعي، وكذلك في طلب الرزق،

فإن كل من سلك طريقاً وعمل عملاً، وأتاه من أبوابه وطرقه الموصلة إليه،

فلا بد أن يفلح وينجح ويصل به إلى غايته، وكلما عظم المطلوب

تأكد هذا الأمر، وتعين البحث التام

عن أمثل وأقوم الطرق الموصلة إليه .

وما أجمل ما قاله قيس بن الخطيم:

إذا ما أتيت العزّ من غير بابه *** ضللتَ وإن تقصد من الباب تهتد .

التطبيق الخامس لهذه القاعده

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

هو الحديث مع الناس، فإن الآية ترشد إلى أن المؤمن عليه أن يسلك

الطريقة المناسبة في الحديث، فيعرف الموضوع المناسب الذي يحسن طرقُه،

والوقت الملائم، ويعرف طبيعة الشخص أو الناس الذين يتحدث إليهم،

فإن لكل مقام مقالاً، ولكل مجال جدالاً، ولكل حادثة مقاماً.

وعلى هذا فإذا أراد الإنسان أن يخاطب شخصاً كبير المنزلة في العلم أو الشرف،

فلا يليق أن يخاطبه بما يخاطب سائر الناس؛ والحكمة في هذا هي المدار،

ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً.

التطبيق السادس لهذه القاعده

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

ما أشار إليه ابن الجوزي في كتابه الماتع "صيد الخاطر" حيث يقول رحمه الله:

[ شكا لي رجل من بغضه لزوجته ثم قال: ما أقدر على فراقها لأمور

منها كثرة دينها علي، وصبري قليل، ولا أكاد أسلم من فلتات لساني

في الشكوى، وفي كلمات تعلم بغضي لها.

فقلت له: هذا لا ينفع وإنما تؤتى البيوت من أبوابها، فينبغي أن تخلو بنفسك،

فتعلم أنها إنما سلطت عليك بذنوبك، فتبالغ في الاعتذار والتوبة،

فأما الضجر والأذى لها فما ينفع، كما قال الحسن البصري

عن الحجاج بن يوسف: عقوبة من الله لكم،

فلا تقابلوا عقوبته بالسيف، وقابلوها بالاستغفار.

واعلم أنك في مقام مبتلى، ولك أجر بالصبر وعسى أن تكرهوا شيئاً،

وهو خير لكم، فعامل الله سبحانه بالصبر على ما قضى، واسأله الفرج،

فإذا جمعت بين الاستغفار وبين التوبة من الذنوب، والصبر على القضاء،

وسؤال الفرج، حصلت ثلاثة فنون من العبادة تثاب على كل منها،

ولا تُضَيّع الزمان بشيء لا ينفع، ولا تحتل ظاناً منك أنك تدفع ما قدر

وأما أذاك للمرأة فلا وجه له، لأنها مسلطة فليكن شغلك بغير هذا.

وقد روي عن بعض السلف أن رجلاً شتمه فوضع خده على الأرض

وقال: اللهم اغفر لي الذنب الذي سَلّطَتَ هذا به علي ]


والغرض الذي أردتُ منه ذكر هذه القصة:

أن هذا الإمام الواعظ استخدم هذه القاعدة القرآنية

{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

في علاج مشكلة هذا الرجل الاجتماعية، وما أكثر هذا النوع من المشاكل،

لكن ما أقل من يستعمل قواعد القرآن، وهداياته في علاج مشاكل الناس

الاجتماعية، إما تقصيراً في فهم هداياته، أو قصوراً في ذلك،

والواجب علينا أن ننطلق في إصلاح مشاكلنا كلها مهما تنوعت من كتاب ربنا،

وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم،

لأن الله تعالى يقول:

{ إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ }

وأن نعتقد ذلك يقيناً في كل شيء في أمر العقائد،

وأحكام الحلال والحرام، والقضايا الاجتماعية، والاقتصادية والسياسية،

ولكن الشأن فينا نحن، وفي تقصيرنا في تطلب حل مشاكلنا من كتاب ربنا تعالى،

نسأل الله تعالى أن يعيننا على فهم كتابه، والاهتداء بهديه، والاستنارة بنوره،

وإلى لقاء جديد بإذن الله،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق