الأحد، 22 يناير 2023

الجائحة لم تنته بعد

 الجائحة لم تنته بعد


رغم التراجع الهائل في أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، إلا أن الجائحة لم تنته بعد، فيما يحذر الباحثون من أوبئة أخرى قد تنتشر مع استخلاص العبر من الأزمة للاستعداد بشكل أفضل مستقبلا.

في خلال ثلاث سنوات من ظهور فيروس كورونا المستجد أودت الجائحة بحياة نحو 6,7 مليون إنسان في جميع أنحاء العالم

قبل ثلاث سنوات، أي في نهاية عام 2019، ظهر في ووهان الصينية فيروس كورونا المستجد، ونتج عنه وباء كوفيد-19، الذي أحدث بلبلة معممة في العالم، بإصابة نحو 650 مليون إنسان بالمرض، وتسببه في وفاة نحو 6,7 مليون شخص، حسب إحصائيات عملاق البحث غوغل (غوغل نيوز).

ورغم التراجع الهائل في عدد الإصابات والوفيات إلا أن منظمة الصحة العالمية حذرت في مطلع ديسمبر/ كانون الأول الحالي من أن جائحة كورونا لم تنته بعد.

وفي حين يتمتع ما لا يقل عن 90 % من سكان العالم بمناعة نسبية لفت مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبرييسيوس إلى وجود "مكامن خلل في المراقبة والفحوصات.. والتلقيح تستمر في توفير الظروف المثالية لبروز متحورة جديدة مقلقة قد تتسبب بنسبة وفيات كبيرة".

ومنظمة الصحة العالمية هي الطرف المخول إعلان انتهاء جائحة ما. وقال فيليب سانسونيتي عالم الميكروبيولوجيا في معهد باستور: "يشكل ذلك لحظة غاية في الأهمية وغالبا ما تكون مثار جدل" مشيرا إلى أن المنظمة ليست مستعدة "لإعلان انتهاء" الجائحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق