الثلاثاء، 17 يناير 2023

 القهوة و صحتك

 القهوة و صحتك


هناك الكثير من الناس حساسون حتى لفنجان واحد من القهوة ، مما يجعلهم يشعرون بالتوتر أو تكون سبباً في إعاقة عملية النوم.

و لابد من الإشارة هنا إلى أن تأثيرات الدورة الدموية للقهوة أكثر تعقيداً مما تبدو عليه ، ويمكن أن تساعدك دراسة مثيرة للاهتمام على تصفية الحقيقة من الخيال حول القهوة .

تساعد الدراسة في تفسير سبب إنتاج التحقيقات السابقة مثل هذه النتائج المتغيرة. حيث ترفع القهوة ضغط الدم لدى الأشخاص غير المعتادين عليها ولكن ليس لدى شاربي القهوة العاديين ؛ و يبدو أن الشباب أكثر حساسية للقهوة.

ويبدو أن تأثير القهوة الناتج عن ارتفاع ضغط الدم يعتمد على مكونات أخرى غير الكافيين.

و يتأقلم شاربو القهوة المعتادين مع هذه المكونات و بذلك لا يرتفع ضغطهم أكثر من نقطة أو نقطتين ، و لكن الأشخاص الذين لم يعتادوا على القهوة يمكنهم توقع ارتفاعاً مؤقتاً في ضغطهم بعد الشرب المنتظم أو لدى تناولهم لقهوة منزوعة الكافيين.

يعتبر ضغط الدم مؤشراً مهماً للنوبات القلبية والسكتة الدماغية. و حتى لو لم ترفع القهوة ضغط الدم لدى من يشربونها بانتظام ، فهل ترقى إلى مستوى سمعتها كسبب للإصابة بأمراض القلب؟ .

في دراسة استمرت عامين على ما يقرب من 45589 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عام ، لم يجد علماء هارفارد أي صلة بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي coronary artery diseaseأو السكتة الدماغية ، حتى لدى من يشربون القهوة بكثرة.

و لكن ، و بينما ثبت أن القهوة العادية غير مؤذية ، فقد ارتبطت القهوة منزوعة الكافيين بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بأمراض القلب ، و ذلك على الرغم من ضعف الارتباط

و قد كانت دراسة صحة القلب الاسكتلندية Scottish Heart Health Study أكثر تطميناً ، حيث أبلغت عن انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب لدى من يشربون القهوة ، مع حصول شاربي القهوة بكثرة على أكبر فائدة .

وعلى الرغم من انزعاج بعض شاربي القهوة من الشعور بنبض سريع ، إلا أنه لا يبدو أن القهوة تسبب اضطرابات خطيرة في إيقاع القلب ، حتى في مرضى النوبات القلبية في الآونة الأخيرة.

و تعتبر القهوة مشروباً معقداً ، و لها تأثيرات عديدة تتجاوز نظام القلب والأوعية الدموية cardiovascular system.

حيث يستفيد بعض الأشخاص من زيادة اليقظة و الانتباه ، ولكن بالنسبة للآخرين ، فقد تشمل الإجراءات العصبية (ردات الفعل العصبية) للقهوة الأرق أو القلق أو الرعشة. كما يتطور لدى شاربي القهوة المعتادين اعتماد خفيف mild dependence ، لذا فإن الانسحاب المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى صداع مؤقت أو اكتئاب.

و قد يعاني مرضى الصداع النصفي Migraine من نوبة ناجمة عن زيادة مفاجئة أو انخفاض في استهلاك القهوة.

يستفيد بعض شاربي القهوة من زيادة حركة الأمعاء ، مما يخفف من الإمساك ، إلا أن البعض الآخر يصاب بارتجاع المريء gastroesophageal refluxوحرقة المعدة heartburn .

و تشير دراسات هارفارد إلى أن شاربي القهوة يتمتعون بانخفاض خطر الإصابة بالسكري وحصى المرارة وحصوات الكلى ، وتشير دراسة إيطالية إلى بعض الحماية من سرطان القولون.

كم تحفز القهوة تدفق البول ، وهو ما يمكن أن يكون تجربة للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد ، ولكن على عكس المعتقدات الشائعة ، فإنها لا تسبب الجفاف.

و قد تم مؤخراً البدء بتقييم آثار القهوة على عملية الاستقلاب الغذائيةmetabolism .

حيث يبدو أنها ترفع مستويات الهوموسيستين homocysteine ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، لكن لا يبدو أن شاربي القهوة يعانون من هذه العواقب.

و يمكن أن ترفع القهوة المسلوقة و المضغوطة والقهوة التركية والإسبريسو مستويات الكوليسترول في الدم ، و لكن القهوة المفلترة والرائعة والقهوة الفورية لا تفعل ذلك.

كما تعمل القهوة على توسيع الشعب الهوائية ، مما يوفر فائدة خفيفة لبعض المصابين بالربو.

و لابد من القول أن القهوة وضغط الدم يخلقان معاً معادلة معقدة ، لكن كل ذلك يتلخص في هذا: عندما يتعلق الأمر بالقهوة ، فالخيار لك. فإذا كنت تستمتع بالقهوة ، اشربها بما يرضي قلبك.

و لكن إذا كان يزعجك استهلاكها ، فعليك أن تقلل من استهلاكك أو أن تتوقف عن تناولها .

و إلى أن يتم تحديد آخر قطرة من البيانات العلمية ، فإن الفطرة السليمة والاعتدال هما أفضل الإرشادات والمبادئ التوجيهية .

وسواء اخترت عزيزي القارئ شرب القهوة أم لا ، فلا تدع السؤال الذي أثار جميع الحجج السابقة يرفع ضغط الدم عندك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق