الاثنين، 29 ديسمبر 2014

هل للعب فوائد ، أم هو إضاعة للوقت ؟


اللعب في سن ما قبل المدرسة ، هو اكثر أنشطة الطفل ممارسة
يستغرق معظم ساعات يقظته ، و قد يفضله على النوم و الأكل..
و غياب اللعب لدى الطفل ، يدل على أن
هذا الطفل غير عادي.. ، فاللعب نشاط تلقائي طبيعي ، لا يُتعلم.
الأطفال ، و تفاعلهم باللعب:
هناك عدة أنواع للأطفال من حيث التفاعل باللعب في الحضانة:
- الطفل الغير مشارك باللعب:
بحيث يقف في الغرفة ، و يتجول ببصره على الأطفال
و هم قلة بالحضانة.
- الطفل الوحيد:
يلعب لوحده، و يندمج في لعبته ، و هذا النوع عادة
في السنة الثانية و الثالثة.
- الطفل المراقب للعب:
بحيث يكتفي بالتحدث مع الأطفال الذين يلعبوا ، و يوجه لهم الأسئلة.
لكن لا يشاركهم اللعب.
أنواع اللعب:
- اللعب التعاوني:
يتم اللعب كجماعة ، و يكون لهم قائد يوجههم ، و عادة يكون
في بداية المرحلة الابتدائية .
- اللعب التناظري:
يلعب الطفل وحده ، فيتحدث للعبة ، و كأنها شخص حقيقي
و هو تعويضي للأطفال الذين ، لا يلعبون مع المجموعات.
- اللعب بالمشاركة:
يتشارك مجموعة من الأطفال في لعبة معينة لكن دون قائد
كالسير في طابور أو ترتيب الألعاب
- اللعب الإيهامي:
يظهر في الشهر الثامن عشر من عمر الرضيع ، و يصل للذروة في العام
السادس ، بحيث يلعب "بيت بيوت "أو"عروس وعريس""شرطة
و حرامي" ، و للعب الإيهامي فوائد كثيرة منها:
ينمي الطفل معرفيًا و اجتماعيًا و انفعاليًا .
- يستفيدوا منه علماء النفس في الإطلاع على الحياة النفسية للطفل.
- يكشف عن إبداعات لدى الطفل ..، فمثلًا عندما يلبس على رأسه
الطنجرة ، و يعتبرها خوذة ..فهذا دليل على الإبداع
- اللعب الإستطلاعي:
ينمي الطفل معرفيًا.. ، فعندما يحصل على لعبة جديدة كالسيارة
مثلًا يكسرها ليعرف ما تحتويه في الداخل.. ، فاللعبة المعقدة
تثير اهتمامه أكثر من اللعبة البسيطة ..
فاللعب له فوائد كثير فدعي طفلك يعش طفولته ، و يتمتع بها
لأنه سيأتي يوم ، و يكبر ...، لينشغل في الحياة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق