الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

سلبيات الزواج من مدمن متعافي

 

سلبيات الزواج من مدمن متعافي

عندما توافقين الزواج من مدمنٍ متعافي يجب أن تُدركي تماماً أن الأمر لا يخلو من بعض الوجوه السلبية، تعافي الشخص من الإدمان قد لا يعني تماماً أنّ الشخص تخلص من الخطر وهذا يعني أنّ على الزوجة تحمل سلبيات الزواج من مدمنٍ متعافي والتي قد تتضمن:

التعامل مع المشاعر السلبية للزوج: يجب أن تُدركي أنّ البقاء بعيداً عن المخدر للمدمن قد لا يكون أمراً سهلاً طوال الوقت وخاصة عندما تظهر المشاكل ويعيش الزوج في وضعٍ سيء، خلال الأوقات الصعبة قد تنتاب الزوج الكثير من المشاعر السلبية ويدخل في حالة نفسية سيئة.
القلق من عودة الزوج للإدمان: بعد التعافي قد تمر على الزوج أوقاتٌ يشعر فيها بالرغبة الشديدة في الحصول على المخدر واستخدامه، ورغم أنّ الكثيرين يتعلمون طرق التعامل مع هذه المشاعر وتجنبها إلا أنّ هناك احتمالاً بأنّ الزوج قد يستجيب إليها أو على الأقل هذا ما قد تضطر الزوجة للقلق منه بشكلٍ دائم.
احتمال ظهور بعض المشاكل في العلاقة: الشعور بالقلق من طرف الزوجة والمشاعر السلبية للزوج إضافة لغير ذلك من المؤثرات الخارجية يمكن أن تلعب دوراً في التأثير على العلاقة الزوجية وتُهدد بزيادة المشاكل بين الزوجين وتصعيد الخلاف بينهما في حال عدم اتباع اسلوب للتفاهم بين الزوجين.
مشاكل مالية: قد تنتج هذه المشاكل المالية عن نفقات غير ضرورية أو عن تكاليف مرتفعة للعلاج أو نتيجة لبعض الديون التي نتجت عن مرحلة التعاطي.
مشاكل في الحياة الاجتماعية: يتوجب على المدمن المتعافي الابتعاد عن الأوساط القديمة له وترك أصدقائه القدامى الذين يمكن أن يتسببوا بعودته للتعاطي من جديد، والنقطة السلبية لهذه النقطة هي أنّ الزوج قد ينغمس في الوحدة ويصبح غير قادر على التواجد مع أشخاص آخرين.
قد يُعاني من بعض المشاكل النفسية: يُعاني أغلب من يبدؤون بتعاطي المخدرات من مشاكل نفسية وقد تكون هذه المشاكل هي السبب في دخولهم لهذا العالم أساساً، وقد يحدث أن يتعافى الشخص من التعاطي دون أن يُحاول العثور على حلٍ هذه المشاكل النفسية.
الخوف من الإنجاب وتعامله مع الأطفال: وربما يكون هذا من أكبر هواجس المرأة عند التفكير بالارتباط بـ مدمن متعافي، من جهة قد تخشى على أطفالها في المستقبل من سمعة أبيهم ومن خطر عودته إلى الإدمان، ومن جهة أخرى قد تخشى عليهم من تعرضهم لتجربة مماثلة بسبب الجوانب الوراثية المتعلقة بقابلية الإدمان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق