الاثنين، 19 يونيو 2017

لذة العبادة


إن الله - تبارك وتعالى - لم يخلق الخلق عبثاً،

ولم يتركهم سدىً وهملاً، بل خلقهم لغاية عظيمة:

{*وَمَا خَلَقْتُ الْـجِنَّ وَالإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُون*ِ}

[الذاريات: 56]

وقد تفضل -سبحانه وتعالى- على عباده، ومنحهم لذة في العبادة

لا تضاهيها لذة من لذائذ الدنيا الفانية.

وهذه اللذة تتفاوت من شخص لآخر حسب قوة الإيمان وضعفه:

{ *مَنْ عَمِلَ صَالِـحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُون*َ }

[النحل: 97].

وهذه الراحة والطمأنينة والسعادة تكون بعبادة الله وحدَه،

وتعلُّق القلـب به، ودوام ذكره.

قال ابن القيم:

" *والإقبال على الله -تعالى- والإنابة إليه والرضا به وعنه،

وامتلاء القلب من محبته واللَّهَج بذكره، والفرح والسرور بمعرفته ثواب

عاجل وجنة وعيش لا نسبة لعيش الملوك إليه البتة*".

وأما من أعرض عن هدى الله، وما جاء به رسول الله

- صلى الله عليه وسلم -، فسيعيش عيشة القلق والضنك:

{ *وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكا*ً}

[طه: 124].

فهو " *لا طمأنينة له، ولا انشراح لصدره، بل صدره ضيِّق حرج لضلاله

وإن تنعَّم ظاهره ولبس ما شاء وأكل ما شاء وسكن حيث شاء؛ فإن قلبه

ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشكٍّ؛

فلا يزال في رَيبه يتردَّد؛ فهذا من ضنك المعيشة*".

من أسباب حصول لذة العبادة*

1⃣ *أولاً*:

مجاهدة النفس على العبادة وتعويدها، مع التدرج في ذلك:

قال ابن القيم:

" *السالك في أول الأمر يجد تعب التكاليف، ومشقة العمل لعدم أُنْس قلبه

بمعبوده، فإذا حصل للقلب روح الأنس زالت عنه تلك التكاليف والمشاق

فصارت (أي الصلاة) قرة عين له، وقوة ولذة*".

وقال ثابت البناني:

" *كابدت الصلاة عشرين سنة وتنعمت بها عشرين سنة*".

وقال أبو يزيد:

" *سُقْتُ نفسي إلى الله وهي تبكي، فما زلت أسوقها

حتى انساقت إليه وهي تضحك*".

قال - تعالى -:

{ *وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا

وَإنَّ اللَّهَ لَـمَعَ الْـمُحْسِنِين*َ }

[العنكبوت: 69].

فإذا جاهد العبد نفسه هداه الله وسهل له الوصول

إلى ما جاهد نفسه إليه.

من أسباب حصول لذة العبادة*

2⃣ *ثانيا*ً:

الإكثار من النوافل والتنويع فيها على اختلاف صفاتها وأحوالها:

حتى لا تمل النفس، وحتى تُقبِل ولا تدبر؛ فتارة نوافل الصلاة،

وتارة نوافل الصوم، وتارة نوافل الصدقة...إلخ.

فإن ذلك مما يورث محبة الله؛ كما جاء في الحديث القدسي

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - وفيه أن الله يقول:

(( *وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه...*)).

" *من اجتهد بالتقرب إلى الله بالفرائض، ثم بالنوافل قربه إليه، ورقَّاه

من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان، فيصير يعبد الله على الحضور

والمراقبة كأنه يراه، فيمتلئ قلبه بمعرفة الله ومحبته وعظمته وخوفه

ومهابته وإجلاله والأنس به والشوق إليه؛ حتى يصير هذا الذي في قلبه

من المعرفة مشاهَداً له بعين البصيرة*".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق