الثلاثاء، 28 أبريل 2015

نذر صوم شهر رجب شهرًا واحدًا


الســــؤال :
نذرت أنني أصوم شهر رجب شهرا واحدا ، حيث كانوا
عندنا في ذلك الوقت يعظمون رجب عن غيره ما عدا شهر رمضان
، ومن ذلك الوقت لم أصم هذا النذر ، حيث أشغال الدنيا ، كلما قلت
العام القادم كثرت أشغاله أكثر من العام الذي قبله . وسؤالي :
هل أنا ملزم بصيام رجب أم يحق لي أن أصوم لنذري أي شهر
يكون من شهور السنة ؟ ثانيا : أنا مصاب بمرض السكر أجاركم
الله ، ولا ينتهي رمضان إلا بعد تعب ، فهل يحق لي أن أطعم
مساكين ، والمساكين لا أعرف إلا أسرة واحدة ، فهل يمكن
إعطاؤها وحدها جميع الإطعام ، وإذا كان لا يجوز ذلك فهل
أعطي جمعية خيرية مثل جمعية الملك عبد العزيز ، وما نوع الذي
أنفقه ، هل هو نقود أم أرز ، وإذا كان الإطعام لا يجوز في النذر
فهل يجوز أن أصوم أياما متفرقة على مدة عشرة أيام
من كل شهر مثلا ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا .
الإجابة
تكفر كفارة يمين ؛ لأن إفراد رجب بالصيام من أمر الجاهلية ،
والكفارة هي :
إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة مؤمنة ،
فإن لم تجد فصم ثلاثة أيام .

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق