الاثنين، 7 مارس 2022

ربِّ اشرح لي صدري

ربِّ اشرح لي صدري



من أعظم نِعَمِ الله عز وجل على عبده الإنسان أن يكون منشرح الصدر، فأي نعيم أطيب من شرح الصدر؟ قال الله سبحانه وتعالى مبينًا نعمته على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ﴾ [الشرح: 1].
والعبد المسلم بحاجة كبيرة أن يشرح الله عز وجل له صدره؛ حتى يستعين بهذا الشرح على إتمام وإكمال واستمرار أمور دينه ودنياه، فبدون هذا الشرح لا تتم أموره، أو لا تكمل، أو لا تدوم.
ومن وفَّقه الله عز وجل فشرح له صدره، وجد لذلك منها:
• أن يكون صدره منشرحًا للعمل بأحكام الإسلام؛ قال الله عز وجل: ﴿ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ﴾ [الأنعام: 125]، وقال جل وعلا: ﴿ أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ ﴾ [الزمر: 22]
• أن يتحمل أعباء الدعوة إلى الله، فعندما أمر الله جل جلاله عبده وكليمه موسى عليه الصلاة والسلام بدعوة فرعون، الذي طغى وعلا في الأرض وأدعى الربوبية والألوهية، امتثل أمر الله عز وجل، وسأله سبحانه وتعالى المعونة بشرح الصدر؛ قال الله عز وجل: ﴿ اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ﴾ [طه: 24، 25]؛ قال العلامة السعدي رحمه الله: "﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ﴾؛ أي: وسِّعْه وأفسحه، لأتحمل الأذى القولي والفعلي، ولا يتكدر قلبي بذلك، ولا يضيق صدري؛ فإن الصدر إذا ضاق لم يصلح صاحبه لهداية الخلق ودعوتهم".
• أن يكون راضيًا بقضاء الله وقدره، وما يحدث له من مصائب ونكبات؛ قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: "وأما انشراح الصدر للحكم القدري، فالإنسان الذي شرح الله صدره للحكم الكوني تجده راضيًا بقضاء الله وقدره، مطمئنًا إليه، يقول: أنا عبد، والله ربٌّ يفعل ما يشاء، هذا الرجل الذي على هذه الحال سيكون دائمًا في سرور لا يغتم ولا يهتم، هو يتألم لكنه لا يصل إلى أن يحمل همًّا أو غمًّا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق