الخميس، 29 يناير 2015

كيف يتصل الطفل بالآخرين ؟

يلجأ الطفل إلى الاتصال بالآخرين منذ أيامه الأولى عن طريق البكاء
أو الابتسام ، والحقيقة أنَّ عدم قدرة الطفل على الحركة والكلام خلال
السنة الأولى من عمره يمنعه من لفت انتباه الآخرين إليه ، وشرح
رغباته لهم ، فعن طريق البكاء والابتسام يتمكَّن الطفل من التفاعل
مع البيئة التي يعيش فيها ، ويستخدم هذه الأشكال من الاتصال ، ليُجيب
عن المنبهات والدوافع التي يتلقاها من الوسط المحيط به .
وهو لا يملك أيَّة وسيلة أخرى للاتصال غير البكاء ، عدا ما يرتسم
على وجهه من تعابير ، ولذلك ينبغي لأمه أن تعرف كيف تفسِّر صراخه .
البكاء وأنواعه
في الواقع أن بكاء الطفل يؤدي غرضًا أساسيًا ، وهو دعوة الناس
إلى الاقتراب منه ، لأنها الوسيلة الوحيدة المتاحة للوليد من أجل إشعار
الآخرين بحاجاته الجسميَّة أو العاطفية ، ومن الممكن تقسيم البكاء الذي
يلجأ الطفل إليه بعد الولادة مباشرة إلى أنواع ثلاثة :
النوع الأول
وهو يتميَّز بطابع منخفض غير منتظم يأخذ بالارتفاع والانتظام ، ويرتبط
هذا النوع من البكاء في معظم الأحوال بالجوع ، أو بالانزعاج الجسمي ،
الناجم عن الحرارة أو البرد مثلًا .
النوع الثاني
وهو يتمثل في نشج غاضب يتميَّز عن النوع الأول بطول مدَّته ،
وينشأ عن عدم قدرة الطفل على تحريك نفسه حسبما يرغب .
النوع الثالث
وهو يرتبط بالألم ، ولذلك ينبغي للأم أن تعرف كيف تميِّز هذا النوع
من البكاء ، إذ ربَّما تطلَّب حضور طبيب ، والبكاء المرتبط بالألم يبدأ
بصورة فجائية وبصوت عال ويعقبه لهاث قصير .
والطفل لا يختار النوع المناسب من البكاء للإفصاح عن ذاته ، فهو
لم يكتسب القدرة على ذلك بعد ، بل هو يكتفي بالتفاعل بطرق مختلفة ،
بحسب الظروف التي تثيره ، وذلك لإشعار الآخرين باعتراضه المسموع
على الجوع والظمأ والبرد والحرِّ والألم ، فالطفل يهدف أن ينقل بغرائزه
إلى الآخرين رسالة ينبغي تفسيرها بصورة صحيحة ، حتى يتمكن
الآخرون من مساعدته قدر المستطاع .
يُعدُّ البكاء اللغة الأولى للطفل ،
إذ حتى لو لم يكن البكاء معبِّرًا عن شيء خاص بصورة دقيقة ، فهو يعد
دائمًا شكلًا من أشكال الالتماس ، ولذلك من المستحسن الإسراع إلى
الطفل بغية مراقبته ، ومعرفة سبب بكائه ، وفي البداية يكون البكاء تلقائيًا
معبرًا عن مجموعة من المنبهات العضوية التي تدفع الطفل
إلى الانفجار بالبكاء دون ما سبب معيَّن .وبمرور الزمن ، وبعد أن يهرع
أبواه مرارًا لإرضاء حاجاته ، يكتسب بكاؤه طابعًا معيَّنًا ، وينشأ إذ ذاك
عن قصد معيَّن تثيره معرفة الطفل للنتائج التي يؤدِّي إليها بكاؤه ، وعلى
الأم أن لا تلجأ إلى إخراج طفلها من مهده وحمله عندما يطلق صوته في
البكاء فحسب ، فهذا خطأ ترتكبه الأم ، لأنها بذلك تغرس في نفسه فكرة
خاطئة ، مفادها : أن البكاء وحده هو سبيله للاتصال بأبويه .
وفي الحقيقة أن هناك آراء متعدِّدة في التعامل مع الطفل الباكي ، فمن
الناس من يرى أن يترك الطفل يبكي ، وحجَّتهم في ذلك أن الهرع إليه
بصورة مستمرة قد يفسده ، وهناك فريق آخر من الأمَّهات يستبد الخوف
الشديد بهنَّ لدى بكاء الطفل ، فيبذلن كل ما في وسعهن لتلبية حاجاته .
والقول الفصل في ذلك - كما هو الحال دائمًا - أن خير الأمور أوسطها ،
وهذا ما أثبتته التجربة ، فلا بأس في التعرف على أسباب البكاء
عند الطفل قدر المستطاع ، ولكن ينبغي عدم مواساته ساعات طويلة
بعد إرضاء حاجاته الأساسية .
الابتسامة
أما النوع الآخر من أشكال الاتصال ، الذي يلجأ الطفل إليه فهو الابتسام ،
والابتسامة هي استجابة اجتماعية خاصة ، والطفل لا يلجأ إليها لإيجاد
الاتصال مع الآخرين ، بل للمحافظة على هذا الاتصال .فالأم تزيد
من اهتمامها بالطفل بسبب ابتسامه ، وتنشأ إذ ذاك رابطة المحبة الأولى
بينها وبينه ، وإذا كان البكاء يرتبط بحاجات الطفل الجسمية فالابتسام
يرتبط بحاجاته العاطفية ، والحق أن بَسْمة الطفل عند الولادة تمثِّل إطلاقًا
عفويًا لمشاعره ، أكثر منها استجابة مرتبطة بمنبِّهات خارجية خاصة ،
ومع نموِّ الطفل تتخذ البسمة العفويَّة طابعاً اجتماعيًا ، فيشرع الطفل
إذ ذاك بالابتسام للوجه الذي يألفه .وحقيقة الأمر أن الطفل يظلُّ يبتسم
حتى الشهر السابع في أي وجه ، سواء أكان ذلك الوجه معروفاً لديه
أم كان غير معروف ، وباسمًا كان ذلك الوجه أم عابسًا ، وفيما بعد ذلك
ترتسم الابتسامة على شفتي الطفل عندما تقع عيناه على وجهٍ باسم ،
سواء أكان ذلك الوجه لأحد أفراد أسرته أم كان لشخص يُحبُّه الطفل .
أمّا الأم فيسعدها كثيراً أن تكتشف بأن طفلها قد أصبح قادرًا على هذا
النوع من الاندماج الاجتماعي ، ولكن ينبغي ألا يغيب عن ذهنها أنَّ هذا
التقدم الذي أحرزه طفلها يمثل إلى حدٍّ كبير وظيفة من وظائف البيئة
الاجتماعية التي يعيش فيها ، وما عليها إلا أن تشجِّع طفلها على الابتسام
، حتى يتحول عن البكاء ، ويلجأ إلى هذا الشكل السار من أشكال الاتصال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق