الأربعاء، 27 أكتوبر 2021

القهوة و ضغط الدم

 القهوة و ضغط الدم


كانت القهوة جزءاً من النظام الغذائي للإنسان منذ حوالي 1000 عام.
و قد أثار ذلك جدلاً واسعاً خلال معظم ذلك الوقت - أما في عصر ستاربكس ، فقد ازدهر الخلاف من عاصفة في وعاء قهوة إلى أرضية لنقاش جاد.
إذ على ما يبدو ، فإن هناك بعض الضغط السلبي للقهوة يعتمد على الاعتقاد السائد بأن أي شيء يكون مذاقه جيداً يجب أن يكون سيئاً بالنسبة لك.
إلا أن هناك جانباً خطيراً للحجة القائلة بأن :
القهوة تحفز الجهاز العصبي وتزيد من اليقظة.
و لكن هناك الكثير من الناس حساسون حتى لفنجان واحد من القهوة ، مما يجعلهم يشعرون بالتوتر أو تكون سبباً في إعاقة عملية النوم.
و لابد من الإشارة هنا إلى أن تأثيرات الدورة الدموية للقهوة أكثر تعقيداً مما تبدو عليه ، ويمكن أن تساعدك دراسة مثيرة للاهتمام على تصفية الحقيقة من الخيال حول القهوة .
القهوة و ضغط الدم :
تساعد الدراسة في تفسير سبب إنتاج التحقيقات السابقة مثل هذه النتائج المتغيرة. حيث ترفع القهوة ضغط الدم لدى الأشخاص غير المعتادين عليها ولكن ليس لدى شاربي القهوة العاديين ؛ و يبدو أن الشباب أكثر حساسية للقهوة.
ويبدو أن تأثير القهوة الناتج عن ارتفاع ضغط الدم يعتمد على مكونات أخرى غير الكافيين.
و يتأقلم شاربو القهوة المعتادين مع هذه المكونات و بذلك لا يرتفع ضغطهم أكثر من نقطة أو نقطتين ، و لكن الأشخاص الذين لم يعتادوا على القهوة يمكنهم توقع ارتفاعاً مؤقتاً في ضغطهم بعد الشرب المنتظم أو لدى تناولهم لقهوة منزوعة الكافيين.
القهوة و صحتك :
يعتبر ضغط الدم مؤشراً مهماً للنوبات القلبية والسكتة الدماغية. و حتى لو لم ترفع القهوة ضغط الدم لدى من يشربونها بانتظام ، فهل ترقى إلى مستوى سمعتها كسبب للإصابة بأمراض القلب؟ .
في دراسة استمرت عامين على ما يقرب من 45589 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عام ، لم يجد علماء هارفارد أي صلة بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي coronary artery disease أو السكتة الدماغية ، حتى لدى من يشربون القهوة بكثرة.
و لكن ، و بينما ثبت أن القهوة العادية غير مؤذية ، فقد ارتبطت القهوة منزوعة الكافيين بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بأمراض القلب ، و ذلك على الرغم من ضعف الارتباط
و قد كانت دراسة صحة القلب الاسكتلندية Scottish Heart Health Study أكثر تطميناً ، حيث أبلغت عن انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب لدى من يشربون القهوة ، مع حصول شاربي القهوة بكثرة على أكبر فائدة .
وعلى الرغم من انزعاج بعض شاربي القهوة من الشعور بنبض سريع ، إلا أنه لا يبدو أن القهوة تسبب اضطرابات خطيرة في إيقاع القلب ، حتى في مرضى النوبات القلبية في الآونة الأخيرة.
و تعتبر القهوة مشروباً معقداً ، و لها تأثيرات عديدة تتجاوز نظام القلب والأوعية الدموية cardiovascular system.
حيث يستفيد بعض الأشخاص من زيادة اليقظة و الانتباه ، ولكن بالنسبة للآخرين ، فقد تشمل الإجراءات العصبية (ردات الفعل العصبية) للقهوة الأرق أو القلق أو الرعشة. كما يتطور لدى شاربي القهوة المعتادين اعتماد خفيف mild dependence ، لذا فإن الانسحاب المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى صداع مؤقت أو اكتئاب.

و قد يعاني مرضى الصداع النصفي Migraine من نوبة ناجمة عن زيادة مفاجئة أو انخفاض في استهلاك القهوة.
يستفيد بعض شاربي القهوة من زيادة حركة الأمعاء ، مما يخفف من الإمساك ، إلا أن البعض الآخر يصاب بارتجاع المريء gastroesophageal reflux وحرقة المعدة heartburn .
و تشير دراسات هارفارد إلى أن شاربي القهوة يتمتعون بانخفاض خطر الإصابة بالسكري وحصى المرارة وحصوات الكلى ، وتشير دراسة إيطالية إلى بعض الحماية من سرطان القولون.
كم تحفز القهوة تدفق البول ، وهو ما يمكن أن يكون تجربة للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد ، ولكن على عكس المعتقدات الشائعة ، فإنها لا تسبب الجفاف.
و قد تم مؤخراً البدء بتقييم آثار القهوة على عملية الاستقلاب الغذائية metabolism .
حيث يبدو أنها ترفع مستويات الهوموسيستين homocysteine ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، لكن لا يبدو أن شاربي القهوة يعانون من هذه العواقب.
و يمكن أن ترفع القهوة المسلوقة و المضغوطة والقهوة التركية والإسبريسو مستويات الكوليسترول في الدم ، و لكن القهوة المفلترة والرائعة والقهوة الفورية لا تفعل ذلك.
كما تعمل القهوة على توسيع الشعب الهوائية ، مما يوفر فائدة خفيفة لبعض المصابين بالربو.
و لابد من القول أن القهوة وضغط الدم يخلقان معاً معادلة معقدة ، لكن كل ذلك يتلخص في هذا: عندما يتعلق الأمر بالقهوة ، فالخيار لك. فإذا كنت تستمتع بالقهوة ، اشربها بما يرضي قلبك.

و لكن إذا كان يزعجك استهلاكها ، فعليك أن تقلل من استهلاكك أو أن تتوقف عن تناولها .
و إلى أن يتم تحديد آخر قطرة من البيانات العلمية ، فإن الفطرة السليمة والاعتدال هما أفضل الإرشادات والمبادئ التوجيهية .
وسواء اخترت عزيزي القارئ شرب القهوة أم لا ، فلا تدع السؤال الذي أثار جميع الحجج السابقة يرفع ضغط الدم عندك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق