الاثنين، 16 مايو 2022

فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين

 فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين


لماذا يوصى بتناول الأسبرين بجرعات منخفضة بشكل يومي إذا كان عمرك بين 40 - 50 عامًا؟ وما هي فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين؟ كل ما تريد معرفته عن فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين تجده في هذا المقال.
الأسبرين (Aspirin) أو الأسيتيل ساليسيليك (Acetylsalicylic acid) هو مركب يستخدم في علاج الألم والالتهابات والحمى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن ما هي فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين؟ اكتشفها بالاتي
إن العمر والجنس يؤثران على خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية؛ فقد أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 - 50 سنة بتناول جرعات مخففة من الأسبرين
وذلك لفوائده العديدة، منها:
1. يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
أحد فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين هي أن تناوله أثبت فاعليته بالتقليل من سرطانات القولون والمستقيم لمن ليس لديهم تاريخ عائلي بهذه المشكلات الصحية.
حيث يقوم الأسبرين بمنع تنشيط الصفائح الدموية وإنتاج إنزيم الثرومبوكسان (Thromboxane)، وبالتالي تقل فرصة الخلايا السرطانية من الالتصاق بهذه الصفائح التي تعمل كنواقل للخلايا السرطانية والحد من انتشارها إلى أنحاء الجسم.
2. يمنع تكوين الجلطات ويقلل من أمراض القلب
فائدة أخرى من فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين أنه قد يوصف للأشخاص الذين لديهم عوامل تزيد من خطر الإصابة بالجلطات، مثل: المدخنين، ومرضى السكري، ومرضى ارتفاع الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم بهدف الحد والوقاية من حدوث مشكلات في القلب.
فهو يعمل على منع حدوث التجلطات فالجلطة التي تمنع الدم عن القلب تسمى نوبة قلبية والتي تمنع الدم عن الدماغ تسمى سكتة دماغية، والأسبرين هو شكل طويل المفعول لا يعمل على الفور لذا يوصف للوقاية من الجلطات.
كما يوصف الأسبرين في علاج التهاب التامور أي التهاب الغشاء الذي يحيط القلب لكن لضمان الفائدة من الأسبرين يجب الالتزام بالجرعات الموصى بها بعد الاستشارة الطبية؛ لأن التجاوز بالجرعات يعرضك لخطر الموت.
3. يعالج التهاب المفاصل الروماتيدي
أثبت الأسبرين أنه فعال كمسكن ومضاد التهاب غير سترويدي في تخفيف الألم وتقليل الالتهابات الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتيدي، ويمكن استخدامه بدون وصفة طبية ولكن بجرعات مخففة، كما أنه يخفف الالام الناتجة عن الذئبة الحمامية الجهازي.
4. يعالج متلازمة رايتر
وهو ما يعرف بالتهاب المفاصل الذي يؤثر على العينين، والمفاصل، ومجرى البول، والجلد، حيث تم استخدام الأسبرين لتخفيف الام التهاب المفاصل الناتج عن المتلازمة.
5. يعالج اعتلال الشبكية (تليف الشبكة)
أبرز فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين أنه يستخدم لتأخير حالة اعتلال الشبكية لمرضى السكري من خلال اثاره المضادة للصفيحات، فإنه يعمل على إبطاء تمدد الأوعية الدموية، التي هي السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى اعتلال الشبكية.
6. فوائد أخرى
يعد استخدام الأسبرين لعلاج أو الوقاية من هذه الحالات أحد فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين:
حماية الشريان التاجي، حيث يوصي به الأطباء بعد النوبات القلبية لمنع حدوث جلطات مميتة لأنسجة القلب، ومعالجة النوبات القلبية الفقارية العابرة.
تخفيف الام التهاب الفقرات التصلبي.
علاج متلازمة كاواساكي.
نصائح لتناول الأسبرين
بعد التعرف على فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين إليك طريقة تناول الأسبرين الصحيحة، وهي كالاتي:
لا تقطع أو تسحق أو تمضغ قرص الأسبرين عند ابتلاعه مع الماء؛ لأن ذلك يؤدي إلى انطلاق الدواء دفعة واحدة.
لا تستلق بعد تناول الدواء لمدة 10 دقائق.
لا تتناول الأسبرين مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية؛ لأنها تقلل مفعول الأسبرين، فإذا كنت تعاني من الام بالمعدة تناول الأسبرين مع الحليب.
ويجدر التنويه أنه عادةً يبدأ مفعول الأسبرين بعد 20 - 30 دقيقة.
ما هي الاثار الجانبية لاستخدام الأسبرين؟
هناك ردود فعل سلبية تحدث عند تناول الأسبرين أحيانًا؛ لذلك إذا كنت تعاني من أحد هذه الحالات لا تتناول الأسبرين، وهي:
يرفع مستوى حمض اليوريك (Uric acid)، فإذا كنت تعاني من مرض النقرس لا تتناول الأسبرين دون استشارة طبية.
يخفض نسبة السكر بالدم فإذا كنت تعاني من مرض السكري لا تتناوله بجرعات كبيرة.
يؤدي إلى تفاقم مشكلة الربو.
يتعارض تناوله مع بعض الأدوية، والأمراض، مثل: اضطرابات التخثر، وقرحة المعدة، وحساسية الأسبرين.
يتعارض مع بعض المكملات الغذائية، مثل: أوميغا 3.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق