بسم الله الرحمن الرحيم
الوراء : ظرف من ظروف المكان .
و مثله : الخلف .
و مقابله : الأمام ، و القدام . و الوراء : ولد الولد .
و ذكر بعض المفسّرين أن الوراء في القرآن على خمسة أوجه :
أحدها : الخلف
و منه قوله تعالى في آل عمران :
{ فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ }
أي : نبذتم أمر الله خلف ظهوركم وتركتموه ،
الثاني : الدنيا
و منه قوله تعالى في الحديد:
{ ارْجِعُوا وَراءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً }
الثالث : القدّام
و منه قوله تعالى في الكهف
{ وَكانَ وَراءَهُمْ مَلِكٌ }
الرابع : بمعنى سوى
و منه قوله تعالى في النساء :
{ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَراءَ ذلِكُمْ }
الخامس : بمعنى : بعد
و منه قوله تعالى في البقرة :
{ وَيَكْفُرُونَ بِما وَراءَهُ }
و في مريم :
{ وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ مِنْ وَرائِي }
أي بعدي ، يعني بعد موتي
و مقابله : الأمام ، و القدام . و الوراء : ولد الولد .
و ذكر بعض المفسّرين أن الوراء في القرآن على خمسة أوجه :
أحدها : الخلف
و منه قوله تعالى في آل عمران :
{ فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ }
أي : نبذتم أمر الله خلف ظهوركم وتركتموه ،
الثاني : الدنيا
و منه قوله تعالى في الحديد:
{ ارْجِعُوا وَراءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً }
الثالث : القدّام
و منه قوله تعالى في الكهف
{ وَكانَ وَراءَهُمْ مَلِكٌ }
الرابع : بمعنى سوى
و منه قوله تعالى في النساء :
{ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَراءَ ذلِكُمْ }
الخامس : بمعنى : بعد
و منه قوله تعالى في البقرة :
{ وَيَكْفُرُونَ بِما وَراءَهُ }
و في مريم :
{ وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ مِنْ وَرائِي }
أي بعدي ، يعني بعد موتي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق