بسم الله الرحمن الرحيم
الوضع : إلقاء الشيء وتركه ،
والغالب فيه أن يكون إلقاؤه من العلو إلى السفل .
والوضيع : الدني في حسبه ،
والوضيع : الدني في حسبه ،
والدابة تضع في سيرها وضعا وهو سير سهل سريع .
وذكر بعض المفسرين أن الوضع في القرآن على ثمانية أوجه :
أحدها : الولادة
ومنه قوله تعالى في آل عمران :
{ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى}
و الثاني :الحط
ومنه قوله تعالى في الأعراف :
{ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ }
و الثالث : الوضع الخلوّ من الشيء
قوله تعالى في سورة النساء
{ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ}
أي تخلوا منها
و الرابع : البسط
ومنه قوله تعالى في سورة الرحمن :
{ وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ }
و الخامس :السرعة في السير
ومنه قوله تعالى في براءة :
{ لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ }
قيل الإيضاع : سرعة السير .
وذكر بعض المفسرين أن الوضع في القرآن على ثمانية أوجه :
أحدها : الولادة
ومنه قوله تعالى في آل عمران :
{ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى}
و الثاني :الحط
ومنه قوله تعالى في الأعراف :
{ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ }
و الثالث : الوضع الخلوّ من الشيء
قوله تعالى في سورة النساء
{ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ}
أي تخلوا منها
و الرابع : البسط
ومنه قوله تعالى في سورة الرحمن :
{ وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ }
و الخامس :السرعة في السير
ومنه قوله تعالى في براءة :
{ لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ }
قيل الإيضاع : سرعة السير .
ومعناه لأسرعوا السير بينكم يتخللونكم .
أما السادس : الوضع خلع الثياب
قوله تعالى في سورة النور
{ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ }
و السابع : النصب
ومنه قوله تعالى في الأنبياء :
{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا
أما السادس : الوضع خلع الثياب
قوله تعالى في سورة النور
{ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ }
و السابع : النصب
ومنه قوله تعالى في الأنبياء :
{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا
وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ
أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ}
و أخيراً : الثامن البناء
ووضع البيت: بناؤه.
و أخيراً : الثامن البناء
ووضع البيت: بناؤه.
قال الله تعالى في آل عمران:
{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ }
أي أَوَّلَ بَيْتٍ بني لِلنَّاسِ،
{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ }
أي أَوَّلَ بَيْتٍ بني لِلنَّاسِ،
لِعِبَادَتِهِمْ وَنُسُكِهِمْ يَطُوفُونَ بِهِ
وَيُصَلُّونَ إِلَيْهِ وَيَعْتَكِفُونَ عِنْدَهُ
{ لَلَّذِي بِبَكَّةَ }
يَعْنِي الْكَعْبَةَ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق