الخميس، 25 أكتوبر 2012

أقوال كالدر المنثور


رأى أبو بكر رضي الله عنه رجلاً بيده ثوب فقال: هو للبيع?
فقال: لا أصلحك الله!.
فقال رضي الله عنه: هلا قلت: لا وأصلحك، لئلا يشتبه الدعاء لي بالدعاء علي?

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: لو كنت تاجرًا لما اخترت عن العطر شيئًا، إن فاتني ربحه لم يفتني ريحه.

وكان عثمان رضي الله عنه يقول: ما مسست فرجي بيميني مذ بايعت النبي صلى الله عليه وسلم.

ويروى عن الإمام علي رضي الله عنه من هذا فإنه أبقى وأنقى وأتقى!.

* كان مصعب بن الزبير رضي الله عنهما يقول: أني لأعشق الشرف كما أعشق الجمال في النساء.
*
كان المهلب بن أبي صفرة رحمه الله تعالى يقول: عجبت لمن يشتري العبد بماله ولا يشتري الأحرار بفعاله.
*
نصر بن سيار والي خراسان ، من ظريف كلامه : كل شيء يبدو صغيرًا ويكبر إلا المصيبة تبدو كبيرة وتصغر. وكل شيء يرخص إذا كثر إلا الأدب فإنه إذا كثر كان أغلى.

*
وقال بعض الهاشميين لأبي جعفر المنصور : إني صرورة. قال: فاحجج. قال: ليس لي نفقة. قال: ليس عليك حج! فقال: يا أمير المؤمنين إنما جئتك مستجديًا لا مستفتيًا. فأمر له بعشرة آلاف درهم.

*
وصيف التركي والي الشام للمعتصم، أصابته مصيبة فركب إليه محمد بن عبد الملك الزيات فعزاه بأخبار وأشعار وأمثال. ثم أصيب محمد بمصيبة فركب إليه وصيف وقال: يا أبا جعفر، أنا رجل أعجمي لا أدري ما أقول، ولكن انظر ما عزيتني به ذلك اليوم فعز به نفسك الآن. فاستظرف الناس كلامه.

وأعطى جعفر بن أبي طالب امرأة عطية كبيرة ، فلامه الناس على ذلك ، وقالوا : يكفيها القليل . فقال :
إن كان يرضيها اليسير فأنا لا أرضى إلا بالكثير ، وإن كانت لا تعرفني فأنا أعرف نفسي .

قال المنتصر بالله:
ما ذل ذو حق وإن اتفق عليه العالم،ولا عز ذو باطل وإن طلع من جبينه القمران

أسر رجل إلى صديقه حديثًا ثم قال له : أفهمت؟
قال: بل جهلت .............. قال له : أحفظت؟

قال له بل نسيت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق