الأربعاء، 22 ديسمبر 2021

الزواج من مدمن متعافي وفرص نجاح العلاقة

 

الزواج من مدمن متعافي وفرص نجاح العلاقة



عندما يتقدم أحد الشباب لخطبة فتاة فمن المعتاد أن يتحرى أهلها عنه ويسألوا عن أخلاق الشاب وعائلته وعاداته وطبيعة حياته وذلك بهدف الاطمئنان على ابنتهم والتأكد من أنها سوف تقضي حياتها مع شخصٍ يصونها ويُسعدها في حياتها، ولذلك قد تجد فتاةً رفضت لأنها علمت أنه بخيل أو لأنه عصبي ومتقلب المزاج مثلاً.
ولكن ماذا لو كان الشاب الذي قد تقدّم لخطبتكِ شاباً مثالياً في كافة النواحي ولكنه كان مدمن مخدرات في السابق وتعافى من إدمانه هذا؟ هل سيكون زوجاً مناسباً أم أنّ إدمانه السابق قد يكون سبباً مبرراً لرفض الزواج؟

هل أوافق على الزواج من مدمن متعافي
عندما يُطلب منك اتخاذ القرار سيضعكِ هذا السؤال في موقفٍ صعب وستجدين نفسك واقعةً في الحيرة، ولكن قبل أن تُجيبي على هذا السؤال عليك أولاً أن تعلمي أنّ الإجابة ليست بسيطة ويمكن أن تُجيبي بالنفي والإيجاب وفقاً لطبيعة الحالة الموجودة، فالشخص المتعافي من الإدمان لا يجب أن يكون شخصاً سيئاً بالضرورة وفي المقابل تعافيه من الإدمان لا يعني أنّه أصبح تماماً في برّ الأمان.
لتوضيح الأمور أكثر قد يكون من المناسب أن نُشبه الإدمان بمرض مزمن كالسكري مثلاً، هذه الأمراض المزمنة غير قابلة للعلاج وأفضل ما يمكن فعله عند الإصابة بها هو إدارة الأعراض بشكل جيد ومتابعة العلاج وكذلك هو الحال بالنسبة للإدمان حيث يستمر علاج الإدمان مدى الحياة ويحتاج للعمل ومراقبة حالة الجسم وإجراء العديد من العلاجات المختلفة.
الخبر الجيد هنا هو أنّ علاج الإدمان يمكن أن يكون فعالاً ومفيداً عندما يكون الشخص متعاوناً واستمر في تلقي العلاج والاهتمام بنفسه، وهذا يقودنا بدوره للخبر السيء وهو أنّ الشفاء يفشل عندما يمتنع الشخص عن تلقي العلاج.
والآن بالعودة لإجابة سؤال "هل أوافق على الزواج من مدمن متعافي" فالإجابة هي نعم.. في حال كان المدمن المتعافي يبدي اهتماماً واضحاً في الاستمرار في العلاج ورغبةً في متابعة حياته بعيداً عن التعاطي والإدمان.
وبالطبع لا يجب اتخاذ القرار بالموافقة دون أخذ كافة العوامل الأخرى لقبول الزواج أو رفضه فالإدمان ليس كل شيء يجب أخذه بعين الاعتبار في الزواج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق