الخميس، 23 ديسمبر 2021

هل يعود المدمن المتعافي إلى الإدمان؟

هل يعود المدمن المتعافي إلى الإدمان؟


رغم أنّ العديد من الأشخاص الذين يتعافون من الإدمان يتوقفون عن التعاطي لبقية حياتهم إلا أنّ العودة للإدمان بعد التعافي ليست أمراً مستحيلاً، وهنا من المهم أن نميز بين حالة الانتكاس أو عودة المدمن لإدمانه (الانتكاسة) وحالة الزلل.
حالة الزلل تتضمن استخدام المخدر دون إظهار سلوكيات الإدمان كأن يقوم بذلك في حفلة مثلاً وفي هذه الحالة تم استخدام المخدر دون إظهار بقية السلوكيات المرتبطة بالإدمان فلم يُحاول الحصول على كمية كافية من المخدر أو محاولة إخفاء الكمية أو التواصل مع التاجر الذي يقوم بتأمين المادة.
حالة الانتكاس في المقابل هي الحالة التي يستعيد فيها المدمن كافة السلوكيات المرتبطة بالإدمان ويقوم باستهلاك المخدر بشكل مرضي ومتواصل ويعود أيضاً إلى أوساط الإدمان ويقضي الوقت مع الأشخاص الذين كان يتعاطى برفقتهم.
انتكاس المدمنين وعودتهم إلى الإدمان من جديد هو أمرٌ شائع بين المدمنين في مرحلة التعافي وقد يحدث لأي كان وفي أي وقت وإليك بعض الأسباب الشائعة لانتكاس المدمنين المتعافين بعد التعافي:
الحالة النفسية السيئة: الإدمان بحد ذاته مشكلة، لكنه أيضاً قد يكون نتيجةً لمشاكل كامنة أخرى حيث يستخدمه بعض المدمنين كوسيلة للهروب، عندما يُحاول المدمن التعافي من إدمانه دون حل المشاكل الكامنة يوجد احتمال أن ينتكس من جديد عند عودة الضغط الناتج عن هذه المشاكل.
التواجد قرب المدمنين: عندما يُعاود المدمن المتعافي قضاء الوقت حول أصدقائه القدامى الذين كان يقوم بالتعاطي برفقتهم فهو يزيد من مخاطر الانتكاس، وضع حدود صحية بين المتعافي وبين معارفه المدمنين هو أحد الخطوات الأساسية للتعافي من الإدمان.
العلاقات العاطفية: بدء علاقة عاطفية خلال الفترة الأولى من التعافي قد يحمل أثراً سلبياً في بعض الأحيان فالمشاعر السلبية التي قد تظهر في العلاقات الجديدة والخلافات التي تحدث بين الشريكين قد تُسبب ضغطاً نفسياً عليه وتؤدي لعودته للتعاطي من جديد.
الغرور والثقة الزائدة: عندما يعيش المدمن المتعافي حالة من فرط الثقة بالنفس فقد تقوده إلى هذه الثقة للتفكير في أنه لا مانه من التجربة لمرة وأن الاستخدام البسيط لن يُعيده للإدمان وهو ما قد يستمر حتى يجد نفسه قد عاد لبداية الطريق من جديد.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق